منوعات

صراع "ديوك" قضائي بين مطعمين هنديين على طبق الدجاج بالزبدة

صراع "ديوك" قضائي بين مطعمين هنديين على طبق الدجاج بالزبدة

يعد الدجاج بالزبدة أحد أشهر الأطباق الهندية على مستوى العالم."رويترز"

يدور نزاع قضائي في الهند بين شبكتي مطاعم متنافستين تؤكد كل منهما أنها كانت وراء ابتكار ما يعرف بالدجاج بالزبدة أو "باتر تشيكن" أحد أبرز أطباق المطبخ الهندي.
وادعت سلسلة "موتي محل"، إحدى أقدم شبكات المطاعم في نيودلهي، على منافِستها "داريا غانج" أمام المحكمة العليا في العاصمة، بحسب "الفرنسية".
واتهمت "موتي محل" في الدعوى المؤلفة من 2000 صفحة، منافستها بأنها تزعم بشكل غير عادل ابتكار الوصفة اللذيذة للدجاج بالصلصة الحمراء الدسمة التي تمزج فيها كريمة الطبخ بملعقة صغيرة من الزبدة، وكذلك وصفة دال ماخاني، وهو طبق من العدس الأسود يطهى على نار خفيفة ويقدم مع صلصة بالكريمة والطماطم.
وقال مونيش غوجرال صاحب "موتي محل" (57 عاما) في أحد الفروع المزدحمة للسلسلة في نيودلهي: "حقيقة أننا مبتكرو الدجاج بالزبدة ودال ماخاني موثقة جيدا".
وأضاف: "لا نقول إن الآخرين لا يمكنهم تقديم الدجاج بالزبدة في مطعم، لكن عليهم ألا يقولوا إنهم ابتكروا هذا الطبق. لن أسمح لأي شخص بسرقة تاريخنا".
في بيشاور الواقعة في ما يعرف الآن بباكستان، تعلم جد مونيش غوجرال الذي كان يدعى كوندان لال غوجرال الطبخ، وفتح مطعما عام 1920. وخطرت له فكرة إضافة صلصة بالكريمة غنية بالطماطم إلى "قطع الدجاج التندوري المتبّلة بالبهارات" كي لا تكون جافة.
وبعد انتقاله إلى نيودلهي عام 1947 لدى تقسيم الهند وباكستان، أطلق الشيف مطعمه الأول "موتي محل".
وأصبح المطعم مؤسسة فعلية في الفن المطبخي يقصدها ضيوف مرموقون لتذوق ابتكاراتها، من بينهم رئيس الوزراء الهندي جواهر لال نهرو الذي كان من الزوار المنتظمين، والرئيس الأمريكي ريتشارد نيكسون والسيدة الأولى جاكي كينيدي.
لكن الوضع ساء بعد تعيين ابن عم المؤسس كوندان لال جاغي شريكا.
فورثة الأخير الذين أسسوا سلسلة "داريا غانج" يؤكدون أن سلفهم هو الأب الحقيقي للدجاج بالزبدة.
ففي روايتهم أن الطبق ابتكر عام 1947.
فذات ليلة، لم يكن لدى صاحب المطعم سوى بضع قطع من الدجاج التندوري لخدمة زبائن وصلوا عند إغلاق المطبخ، فاقترح أحد الضيوف أن يضيف صلصة "لكي يتمكن الجميع من الاستمتاع بوجبة كبيرة".
لكن مونيش غوجرال عدّ أن السلسلة المنافسة تنكر ببساطة تاريخ عائلته.
وقال أمام صور بالأبيض والأسود لشخصيات تزين جدران المطعم "نحن نعمل في هذا المجال منذ 100 عام". وأضاف "لقد قلدوا أجواءنا وأسلوبنا".
وطالبت السلسلة المدّعية بتعويض عن عطل وضرر مقداره 20 مليون روبية (237 ألف دولار) وبمنع "داريا غانج" من القول إنها صاحبة ابتكار الدجاج بالزبدة ودال ماخاني.
أما مسؤولو "داريا غانج" ففضلوا درس مضمون الدعوى قبل التعليق على هذه القضية.
ومن المقرر عقد جلسة مقبلة للنظر في الدعوى في مايو.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من منوعات