أسواق الأسهم- العالمية

مستويات قياسية جديدة للأسهم الأوروبية مع زيادة آمال خفض الفائدة

مستويات قياسية جديدة للأسهم الأوروبية مع زيادة آمال خفض الفائدة

انضمت الأسهم الأوروبية إلى موجة صعود عالمية لتبلغ مستويات قياسية جديدة اليوم مع تربع أسهم شركات التكنولوجيا والتعدين على القمة، إذ دفعت إشارات تميل للتيسير النقدي من عدد من البنوك المركزية الكبرى المستثمرين للإقبال على المخاطرة.
وارتفع المؤشر ستوكس 600 الأوروبي 0.9 % إلى مستوى قياسي عند الإغلاق، كما وصل في وقت سابق من اليوم إلى أعلى مستوى له على الإطلاق خلال اليوم عند 510.25 نقطة.
وقادت أسهم شركات التكنولوجيا الارتفاعات بقفزة 3.2 % مع انجذاب المستثمرين نحو الأصول التي تنطوي على مخاطرة بعد أن تمسك مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) بتوقعاته لخفض أسعار الفائدة ثلاث مرات هذا العام.
وتلقى المؤشر دعما أيضا من مكاسب أسهم شركات أشباه الموصلات الأوروبية ومن بينها سهم إيه.إس.إم.إل هولدينج ذات الثقل بعدما توقعت شركة ميكرون الأمريكية لصناعة الرقائق إيرادات قوية في الربع الثالث.
وصعد مؤشر الموارد الأساسية، الذي يضم أسهم شركات التعدين، 2.6 % مع ارتفاع معظم المعادن ووصول أسعار الذهب إلى أعلى مستوياتها على الإطلاق في وقت سابق من الجلسة.
وتفوق المؤشر فاينانشال تايمز 100 البريطاني على نظرائه في المنطقة ليصعد نحو 2 % بعدما ثبت بنك إنجلترا أسعار الفائدة. وقال آندرو بيلي محافظ بنك إنجلترا إن الاقتصاد البريطاني "يسير في الاتجاه الصحيح" بما يسمح للبنك المركزي بالبدء في خفض أسعار الفائدة.
وفي الوقت نفسه وفي تحول مفاجئ، خفض البنك الوطني السويسري أسعار الفائدة 25 نقطة أساس إلى 1.50 % ليصبح أول بنك مركزي رئيس يتراجع عن تشديد السياسة النقدية بهدف معالجة التضخم.
وارتفع مؤشر السوق السويسرية الرئيس 0.7 % عند الإغلاق.
وغير المستثمرون وجهات نظرهم عن مسار سياسات البنك المركزي الأوروبي وتوقعوا بنسبة 90 % أن يخفض أسعار الفائدة بحلول يونيو بعدما كانوا يتوقعون ذلك في وقت متأخر من أمس الأربعاء بنسبة تقل عن 80 %.

إنشرها

أضف تعليق

المزيد من أسواق الأسهم- العالمية