تقارير و تحليلات

خسائر تاريخية لشركات البتروكيماويات السعودية المدرجة في 2023 عند 5.2 مليار ريال بضغط هبوط الأسعار والمبيعات

خسائر تاريخية لشركات البتروكيماويات السعودية المدرجة في 2023 عند 5.2 مليار ريال بضغط هبوط الأسعار والمبيعات

خسائر تاريخية لشركات البتروكيماويات السعودية المدرجة في 2023 عند 5.2 مليار ريال بضغط هبوط الأسعار والمبيعات

سجلت شركات البتروكيماويات المدرجة في سوق الأسهم السعودية خلال العام الماضي، أكبر خسارة سنوية على الإطلاق، مع هبوط متوسط أسعار بيع المنتجات، نتيجة ظروف السوق المتأثرة بتباطؤ الطلب العالمي على المنتجات.
بلغ صافي الخسارة المجمعة لشركات البتروكيماويات خلال العام الماضي نحو 5.2 مليار ريال مقارنة بأرباح 29.8 مليار ريال للعام 2022.
وبحسب تحليل وحدة التحليل المالي  في صحيفة "الاقتصادية"، فإن الخسارة المحققة كانت بضغط واضح من خسائر سابك غير النقدية، إضافة إلى خسائر شركتي بترو رابغ وكيان.
وأعلنت سابك صافي خسارة 2.8 مليار ريال، شملت خسائر غير نقدية نتيجة استحواذ صندوق الاستثمارات العامة على كامل حصة سابك في الشركة السعودية للحديد والصلب "حديد".
وتعد الخسائر التي حققتها بترو رابغ وكيان والبالغة 4.7 مليار ريال و 2.14 مليار ريال، أكبر خسارة سنوية للشركتين منذ إدراجهما في السوق.
ومن بين 12 شركة تعمل في مجال البتروكيماويات مدرجة في "تاسي"، حققت 5 شركات صافي ربح، وهي (سابك للمغذيات، التصنيع، المجموعة السعودية، سبكيم، المتقدمة)، بينما سجلت البقية خسائر.

تراجع الأسعار

انخفاض متوسط أسعار بيع المنتجات وكذلك الكميات المبيعة، كان العامل الرئيس وراء تراجع أرباح بعض الشركات أو تحقيق الخسارة، إذ أثرت سلبا في هوامش المنتجات، لتسجل الشركات مبيعات بلغت 226 مليار ريال، وهي أقل بنحو 24 % عن العام 2022.
دفعت الأرباح المنخفضة خلال العام الماضي والتوقعات حيال الربع الأول من العام الجاري، إلى تعزيز النظرة السلبية لدى المتعاملين في السوق.
وسوق البتروكيماويات العالمية لا تزال تشهد انخفاضا في الطلب وزيادة في المعروض لمعظم المنتجات، إذ انخفض مؤشر أسعار البتروكيماويات التي تديره "سابك" لمزيج من المنتجات الرئيسة بنحو 18 %.

تراجع حقوق المساهمين

بلغت حقوق المساهمين لشركات البتروكيماويات نحو 263.7 مليار ريال بنهاية العام الماضي، وهي أقل بنحو 10 % عما كانت عليه خلال 2022، في حين تشكل حقوق مساهمي سابك النصيب الأكبر بواقع 63.5 %.
وبلغ العائد على حقوق المساهمين للقطاع نحو (- 2 %)، كانت سابك للمغذيات الزراعية الأفضل من حيث العائد عند 21 %، تلتها شركة سبكيم العالمية بعائد 7.5 %.

وحدة التحليل المالي
إنشرها

أضف تعليق

المزيد من تقارير و تحليلات