إحباط نقل 5 آلاف ذبيحة فاسدة من المشاعر إلى جدة

إحباط نقل 5 آلاف ذبيحة فاسدة من المشاعر إلى جدة

ضبطت أمانة جدة وإدارة أمن الطرق ونقاط التفتيش التابعة للدوريات الأمنية منذ صباح الأمس أكثر من خمسة آلاف ذبيحة من الأغنام والجمال والأبقار، تزن نحو 250 ألف كيلو جرام تم نحرها في مسالخ منى، أثناء محاولة نقلها إلى جدة لبيعها للمطابخ والمطاعم، إضافة إلى مصادرة 300 سيارة والتحفظ على سائقيها لاستكمال التحقيقات.
ووفقا للدكتور ناصر الجار الله مدير الإدارة العامة للمسالخ وأسواق النفع العام، فإن اللجنة المشكلة مسبقا تمكنت من إحالة أكثر من 300 سيارة الى الجهات المختصة لاستكمال إجراءاتها، بعد ضبطها أثناء نقلها اللحوم الفاسدة.
وأضاف الجار الله أن اللجنة اختارت 11 موقعا لتشديد الرقابة ومنع دخول الأضاحي والذبائح المخالفة، منها خمس نقاط تفتيش في بلدية الجنوب، وثلاث في بلدية أم السلم، إضافة إلى نقطتين في بلدية بريمان وواحدة في عسفان.
وأضاف الجار الله: "استخدمنا أجهزة متطورة وحديثة في الكشف عن اللحوم الفاسدة القادمة من المشاعر المقدسة، حيث يظهر الجهاز نسبة التلوث الموجودة في اللحم بشكل مباشر".
واتفقت أمانة جدة خلال الاجتماع الذي جمع الجهات الأمنية والإدارات الحكومية في وقت سابق على تخصيص ثلاجة لحفظ اللحوم التي يتم نقلها من البنك الإسلامي للجمعيات الخيرية في محافظة جدة، مع مخاطبة أمانة العاصمة المقدسة بمتابعة جميع عمليات الذبح داخل منطقة مكة المكرمة، سواء في المسالخ النظامية أو المطابخ وقصور الأفراح، إضافة إلى تشديد الرقابة على منافذ الدخول إلى جدة وعلى المطابخ والملاحم وقصور الأفراح والمطاعم الواقعة داخل المحافظة، خاصة في ظل وجود نسبة كبيرة من اللحوم التي يتم ذبحها في المطابخ العشوائية غير صالحة للاستهلاك الآدمي.
وكانت أمانة جدة والجهات الأمنية قد أحبطت أمس الأول محاولة تهريب أكثر من 24 طنا من اللحوم الفاسدة لتوزيعها على مطاعم جدة من خلال 141 مركبة قادمة من المشاعر المقدسة، بعد جلبها من مسالخ نحر الهدي في مشعر منى بأسعار زهيدة.
يذكر أن الأمانة قد صادرت العام الماضي 511 طنا من اللحوم المهربة ما بين أغنام وجمال وأبقار، فضلا عن إزالة أكثر من 77 مسلخا عشوائيا وضبط 226 سيارة تم حجزها في مقار البلديات الفرعية.

الأكثر قراءة