1600 شركة تجزئة بريطانية تتأهب للإفلاس خلال 2009

1600 شركة تجزئة بريطانية تتأهب للإفلاس خلال 2009

أكد تقرير أمس أن انخفاض إنفاق المستهلكين سيدفع أكثر من 1600 شركة لتجارة التجزئة في بريطانيا للإفلاس عام 2009، ما سيؤدي إلى فقد آلاف الوظائف، وسيصبح متجر من كل عشرة متاجر شاغرا.
وقالت شركة إكسبيريان لأبحاث السوق إن أوضاع الشركات التي ستنجو من الإفلاس ستكون الأسوأ منذ 30 عاما على الأقل، وإن الآثار ستمتد إلى الموردين والمصنعين وشركات الخدمات.
وقال جوناثان دي ميلو مدير استشارات التجزئة لدى إكسبيريان، "ما من شك أن ما يحدث لتجارة التجزئة سيمتد إلى مختلف جوانب الاقتصاد بأسره". وتعمل شركات التجزئة على خفض الأسعار لمواجهة تقليص إنفاق المستهلكين وسط ارتفاع البطالة وانخفاض أسعار المنازل والمخاوف من عمق الركود الاقتصادي.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

أكد تقرير أمس أن انخفاض إنفاق المستهلكين سيدفع أكثر من 1600 شركة لتجارة التجزئة في بريطانيا للإفلاس في عام 2009 ما سيؤدي إلى فقد آلاف الوظائف وسيصبح متجرا من كل عشرة متاجر شاغرا.
وقالت شركة أكسبيريان لأبحاث السوق إن أوضاع الشركات التي ستنجو من الإفلاس ستكون الأسوأ منذ 30 عاما على الأقل وأن الآثار ستمتد إلى الموردين والمصنعين وشركات الخدمات.
وقال جوناثان دي ميلو مدير استشارات التجزئة لدى أكسبيريان "ما من شك أن ما يحدث لتجارة التجزئة سيمتد إلى مختلف جوانب الاقتصاد بأسره"، وتعمل شركات التجزئة على خفض الأسعار لمواجهة تقليص إنفاق المستهلكين وسط ارتفاع البطالة وانخفاض أسعار المنازل والمخاوف من عمق الركود الاقتصادي.
وقالت "أكسبيريان" إن التخفيضات الكبيرة في الأسعار أغرت بعض الناس بالعودة للمتاجر وإن أعداد المتسوقين ارتفعت بنسبة 12.8 في المائة في الأسبوع الأخير من كانون الأول (ديسمبر)، لكن هذا لم يكن كافيا للحيلولة دون انخفاض أعدادهم في الشهر كله بنسبة 3.1 في المائة.
ولم تنج بعض شركات التجزئة إذ فرضت الحراسة القضائية على شركة وولويرث ومجموعة إم.إف.إي للأثاث لحماية حقوق دائنيهما قبل عيد الميلاد وحذا حذوهما في الأيام التالية عدد من الشركات.
وأفادت "أكسبيريان" أن 1137 شركة لتجارة التجزئة في سلع غير غذائية أفلست في السنة الماضية بزيادة 21.2 في المائة عن السنة السابقة وتوقعت إفلاس 440 شركة أخرى في الأشهر الأربعة الأولى من السنة الجديدة ليصل الاجمالي في 2009 إلى نحو 1400.
وأفلست نحو 194 شركة لتجارة التجزئة في المواد الغذائية في عام 2008 بزيادة نسبتها 10.9 في المائة وتوقعت "أكسبيريان" إفلاس نحو 230 شركة في العام الجديد، كما أوضحت "أكسبيريان" أن 7 في المائة من المتاجر البريطانية أصبحت شاغرة في العام الماضي وأن النسبة سترتفع إلى 10 في المائة.
وحذر خبراء في شؤون الموظفين قبل أيام من أن 600 ألف شخص قد يفقدون وظائفهم في بريطانيا العام المقبل ما يجعل 2009 أسوأ عام فيما يتعلق بالبطالة منذ 1991.
وبين معهد تشارترد إنستتيوت لشؤون الأفراد والتنمية إن كسادا متوقعا على نطاق واسع سيؤثر بشدة في بريطانيا العام المقبل وربما يرفع عدد العاطلين عن العمل ليقترب من مستوى ثلاثة ملايين عاطل قبل أن يبدأ الاقتصاد في الانتعاش. وقال دون فيلبوت كبير الاقتصاديين في المعهد في تقرير باروميتر ريبورت السنوي "في نهاية 2009 سيكون عدد العاطلين عن العمل الذين يسعون إلى نشاط لإيجاد فرص عمل قد زاد إلى 2.8 مليون شخص وهو ما يزيد بواقع مليون شخص على الرقم في خريف 2008 ".
وأضاف أن الأشهر الأولى من العام ستكون على الأرجح الأسوأ في عقدين تقريبا. ويأتي تحذير المعهد في الوقت الذي تقرر فيه فرض الحراسة القضائية على سلسلة متاجر أدامز البريطانية لملابس الأطفال.

الأكثر قراءة