الاتحاد الأوروبي يبدي قلقه من تداعيات قطع الغاز الروسي

الاتحاد الأوروبي يبدي قلقه من تداعيات قطع الغاز الروسي

أعرب الاتحاد الأوروبي عن قلقه أمس من تداعيات قيام شركة غازبروم الروسية العملاقة بقطع إمدادات الغاز الطبيعي عن أوكرانيا بشكل كامل بسبب عدم قيام كييف بتسديد الديون المستحقة عليها.
وأعربت الرئاسة التشيكية للاتحاد الأوروبي والمفوضية الأوروبية في بيان مشترك، عن أسفهما لعدم تمكن الجانبين الروسي والأوكراني من الوصول إلى حل لهذه الأزمة. ودعا البيان المشترك روسيا وأوكرانيا إلى الاستمرار في المفاوضات للوصول إلى حل لهذه الأزمة حتى لا تتأثر إمدادات الغاز الروسية للاتحاد الأوروبي.
من جانبه قال أندريس بيبالغس المفوض الأوروبي لشؤون الطاقة في تصريح صحافي "ستتم مراقبة الوضع على حدود الاتحاد الأوروبي عن كثب". وذكر "أن الاتحاد الأوروبي واثق من أنه يستطيع الاعتماد على التأكيدات بأن إمدادات الغاز الطبيعي للدول الأوروبية لن تتأثر سلبا بسبب هذه الأزمة". من جهته صرح مسؤول أوكراني أن بلاده طالبت الاتحاد الأوروبي بالتوسط لدى روسيا بشأن الخلاف المتصاعد بينهما حول إمدادات الغاز، وذلك بعد فشل المحادثات بين موسكو وكييف وانتهاء المهلة الممنوحة لقطع الإمدادات في الثامنة من صباح الخميس. ونقلت وكالة أنباء "إنترفاكس" الروسية عن بوجدان سوكولوفسكي ممثل أوكرانيا لأمن الطاقة أن بلاده طالبت الاتحاد الأوروبي بالتوسط في المشكلة.

الأكثر قراءة