انخفاض الطلب يقلص أرباح صناعة المنسوجات الصينية

انخفاض الطلب يقلص أرباح صناعة المنسوجات الصينية

أكدت وكالة شينخوا الصينية للأنباء أمس بعد يوم واحد من انتهاء العمل بتدابير أمريكية خاصة تهدف للحد من ارتفاع شحنات المنسوجات من الصين أن أرباح شركات النسيج الصينية انخفضت للمرة الأولى منذ عشر سنوات.
ونقلت الوكالة عن فان مين رئيس تحرير مجلة أسبوعية متخصصة في صناعة النسيج تصدرها وزارة التجارة قوله إن صادرات الصين قد تنخفض بنسبة 30 في المائة في الربع الأول من العام الجديد.
ويخشى بعض منتجي المنسوجات الأمريكيين أن يؤدي انتهاء أجل التدابير الخاصة بحصص الاستيراد إلى فتح الباب أمام طوفان من صادرات المنسوجات والملبوسات الصينية.
وكانت الولايات المتحدة قد فرضت التدابير الخاصة عام 2005 بعد انتهاء العمل بنظام الحصص الدولي، ويخشى المسؤولون الصينيون أن تؤدي الأزمة الاقتصادية العالمية إلى تقليص نشاط صناعة المنسوجات التي تعتمد على العمالة الكثيفة والتصدير للخارج.
وقالت شينخوا أمس إن شركات المنسوجات الصينية الرابحة التي يتابع أداءها المكتب الوطني للإحصاءات شهدت انخفاضا سنويا بلغ 1.77 في المائة في أرباح أول11 شهرا من العام الماضي إذ بلغت الأرباح 104.2 مليار يوان (15.27 مليار دولار)، وهذه هي المرة الأولى من عشر سنوات التي لا ترتفع فيها الأرباح، من ناحية أخرى سجلت الشركات الخاسرة زيادة في الخسائر إلى ما يقرب من المثلين لتصل إلى 22.75 مليار يوان.

الأكثر قراءة