كبرى البنوك السويسرية تنهي عامها بصفقات ضخمة

كبرى البنوك السويسرية تنهي عامها بصفقات ضخمة

نجح بنكا "يو بي إس" و "كريدت سويس" أكبر بنكين سويسريين البارحة الأولى في إتمام صفقتين كبريين في آخر أيام عام كان سيئا بالنسبة لهما.
وأعلن بنك "يو بي إس- إيه جي" ، في بيان، أنه باع 3.4 مليار من أسهمه تقريبا في "بنك أوف تشاينا ليمتد" لعدد من المستثمرين التأسيسيين، كما أعلن "كريدت سويس"، ثاني أكبر البنوك السويسرية، أنه وافق على بيع جزء من شركة إدارة الأصول "جلوبال إنفستورز" التابعة له لشركة أبردين أست مانجمنت في مقابل أسهم بقيمة 361 مليون دولار متخليا عن نسبة 25 في المائة من أسهم الشركة.
وتأتي عملية البيع فيما تقوم الشركة بإدارة أصول قيمتها 70 مليار دولار، كما أثرت الأزمة الاقتصادية في البنكين بشكل كبير، حيث شهد "يو بي إس" انسحاب الكثير من العملاء وسجل خسارة قاربت الخمسين مليار دولار، كما تكبد "كريدت سويس" خسائر تخطت ملياري دولار في الربع الثالث من العام المالي الحالي.
وكانت بنوك وصناديق استثمار تتخذ من جنيف مقرا لها قد أعلنت في وقت سابق عن تعرضها لخسائر بأكثر من خمسة مليارات فرنك سويسري (4.22 مليار دولار) في عمليات احتيال منسوبة لرئيس بورصة ناسداك السابق برنارد مادوف أسفرت عن خسائر قدرها 50 مليار دولار.
وذكرت مصادر مصرفية لم تكشف هويتها أن بنك يونيون بنكير بريفي "يو.بي.بي" الرائد في مجال الاستثمار في صناديق التحوط خسر نحو مليار فرنك سويسري. وبلغت قيمة الأصول تحت إدارة "يو.بي.بي" 127 مليار فرنك سويسري بنهاية حزيران (يونيو) الماضي، وقال بنك بندكت هينتش الخاص الذي يتخذ من جنيف مقرا إن مستوى تعرضه لمنتجات مادوف 56 مليون فرنك أي ما يعادل 5 في المائة من الأصول تحت إدارته.

الأكثر قراءة