قرض البنك العقاري

قرض البنك العقاري

علت الأصوات هذه الأيام بأهمية زيادة قرض صندوق التنمية العقاري من 300 إلى 500 ألف ريال على الأقل وبعضهم يطالب بأكثر من ذلك، والجميع معهم حق فلم يعد هذا المبلغ كافياً لبناء حتى دور واحد فقط.
ولي تعليق على هذا الموضوع من عدة جوانب :
1) نطالب مجلس الشورى بسرعة دراسة وإقرار زيادة القرض وتوحيده لجميع المواطنين إلى 500 ألف ريال على الأقل ومن ثم الرفع إلى مجلس الوزراء لإقرار هذه الزيادة وبأسرع ما يمكن، خصوصاً أن هذا القرار مضى عليه أكثر من 35 سنة منذ عام 1396 هـ، وهو يمس جوهر حياة المواطنين، خصوصا مع ارتفاع أسعار مواد البناء والأراضي التي ارتفعت خلال هذه المدة أضعافا مضاعفة.
2) ضرورة رفع ميزانية الصندوق سنويا حتى الوصول للهدف المنشود، فكم كان عدد السكان في عام 1396هـ؟ وكم أصبح في هذا اليوم؟ حتى وصلت مدة الانتظار للحصول على القرض إلى حد لا يطاق(عن نفسي تقدمت للقرض عام 1415هـ حتى الآن وبعد مضي 15 سنة لم أحصل على القرض). ومن هذا المنطلق نحن نثمن مبادرة خادم الحرمين في السنوات الأخيرة بزيادة ميزانية الصندوق ونشد على يديه ونطالب بالمزيد.
3) نطالب بتوحيد القرض لجميع المواطنين(المواطنون متساوون في الحقوق والواجبات) فكيف يتم في الوقت الحالي إعطاء البعض 300 ألف ريال؟ وآخرين 250 ألفا؟ والبعض الآخر 200 ألف ريال فقط؟ مع أن تكلفة البناء متساوية في أي مكان، سواء في المدينة أو القرية وأحيانا تكون التكلفة في القرى والهجر أعلى لارتفاع تكلفة الشحن.
4) إذا لم يتم توحيد القرض للمواطنين، وتم العمل على تفضيل المواطنين الساكنين في المدن على حساب القرى والهجر، فسيؤدي إلى هجرة عكسية للمواطنين من القرى والهجر إلى المدن، وهذا ينافي سياسة الدولة في التوطين.
5) نطالب بتوحيد رقم القرض في جميع مناطق المملكة لأنه لوحظ أن هناك مدنا حركتها أفضل من الأخرى. وهذا سهل جدا، فمجرد اكتمال جميع البيانات للمتقدم يدخل الطلب في النظام وفي الحال يعطى الرقم للمتقدم.
أتمنى تضافر الجهود من الجميع لتحقيق هذه المطالب الملحة التي تخدم وتسهم في حل مشكلات المواطنين الأساسية وترفع من شأن الوطن ومكتسباته.

عدد القراءات: 386

الأكثر قراءة