«الأجبان السائلة» .. تستنزف جيوب المستهلكين وتحولهم إلى «الصلبة»

«الأجبان السائلة» .. تستنزف جيوب المستهلكين وتحولهم إلى «الصلبة»

تشهد المواد الغذائية تباينا في الأسعار من شهر لآخر على حسب مواسم السنة, ففي بعض الأحيان ترتفع سلعة وبعد شهر تنخفض مرة أخرى، ومن هذه السلع الأجبان بنوعيها «المحلي والمستورد» التي حافظت هذا الشهر على أسعارها.
وأرجع مندوبو مبيعات في سوق المواد الغذائية هذا الثبات في الأسعار إلى ثبات التكاليف بالنسبة للشركات المصنعة، حيث يعد الحليب من أهم المواد التي تدخل في صناعة الجبن، وشهدت أسعاره ثباتاً واضحاً في الأيام الماضية، مما أسهم في عدم زيادة التكاليف على الشركات، وبالتالي عدم ارتفاع أسعار الأجبان.
وفي هذا الجانب يؤكد مدحت علي, مشرف في أحد المحال في غرب الرياض، أن الأجبان لم تتغير أسعارها، مشيراً إلى أن الأسعار الحالية للأجبان تعتبر في حدود المعقول، إذا علمنا أنها تعد من أهم المواد الغذائية التي تعتمد عليها الأسرة السعودية.
وعن أسعار الأجبان قال:« تعتبر الأجبان السائلة الأكثر طلبا حيث يوجد العديد من الأنواع وبعدة أوزان، حيث وصل سعر أحد الأنواع المستوردة من دولة خليجية وزن 910 جرامات إلى 23 ريالا، ووصل سعر النوع نفسه وزن 680 جراما إلى 19 ريالا، ووصل سعر وزن 500 جرام من النوع نفسه أيضاً إلى 14 ريالا، مستطرداً وصل سعر نوع آخر من الأجبان المصنعة محلياً وزن 910 جرامات إلى 22 ريالا، ووصل سعر النوع نفسه وزن 690 جراما إلى 18 ريالا، ووصل سعر وزن 500 جرام من النوع نفسه أيضاً إلى 13 ريالا ووصل سعر وزن 140 جراما من النوع المحلي نفسه إلى خمسة ريالات.
وأضاف: أما بالنسبة للأجبان الأخرى بأشكالها الهندسية المتعددة فتختلف أسعارها, حيث وصل سعر أحد الأنواع المستوردة من إحدى الدول العربية وزن 480 جراما إلى عشرة ريالات، ووصل سعر وزن 360 جراما من النوع نفسه إلى سبعة ريالات، ووصل سعر وزن 120 جراما من النوع نفسه أيضاً إلى أربعة ريالات، مشيراً إلى وصول سعر نوع آخر مستورد من بولندا وزن 216 جراما إلى 12 ريالا، ووصول سعر وزن 108 جرامات من النوع نفسه إلى أربعة ريالات، ووصول سعر أحد الأنواع المصنعة محلياً وزن 120 جراما إلى ثلاثة ريالات.
من جانبه, طالب معتز العبد السلام بخفض أسعار الأجبان إلى أدنى من الأسعار الحالية، وقال: «يعتقد البعض أن الأسعار المعروضة في الأسواق هي في متناول اليد، ولكنهم لا يعلمون أن أسعار الأجبان قبل ثلاثة أعوام ماضية كانت أدنى من ذلك». وأضاف تعتمد الأسر السعودية بشكل عام على تناول الأجبان وتحديداً في وجبة الإفطار، إلا أن بقاء الأسعار كما هي عليه الآن سيكلف المستهلك كثيراً، حيث يصل سعر أربع عبوات من الجبن السائل وزن 910 جرامات إلى 88 ريالا, وهذا المبلغ كبير إذا قورن بوزن العبوات.

الأكثر قراءة