«السياحة» تطلق الموقع الإلكتروني لمؤتمر التراث العمراني في الدول الإسلامية

«السياحة» تطلق الموقع الإلكتروني لمؤتمر التراث العمراني في الدول الإسلامية

دشنت الهيئة العامة للسياحة والآثار، الموقع الرسمي على الإنترنت للمؤتمر الدولي الأول للتراث العمراني في الدول الإسلامية، الذي يعقد برعاية خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، خلال الفترة من 4 وحتى 9/5/1431هـ الموافق (18- 23/4/2010م)، في قاعة الملك فيصل في فندق الإنتركونتيننتال في العاصمة الرياض. وأوضح الدكتور فيصل عبد العزيز المبارك المدير التنفيذي للمؤتمر، أن الموقع الذي أطلق باللغتين العربية والإنجليزية يهدف إلى التعريف بالمؤتمر وإتاحة الفرصة للمشاركة فيه من جميع الدول الإسلامية، مبينا أن الموقع يشتمل على المعلومات المتعلقة بهذا الحدث المهم، كما يشتمل على عدد من الأخبار والتقارير المتعلقة بالتراث العمراني. كما أن الموقع يحتوي على صفحة خاصة بالمؤتمر ومواقع التراث السعودية، وصور من التراث، ورعاة المؤتمر، وروابط ذات علاقة.
ويتضمن الموقع خانة للتسجيل في المؤتمر (طلب مشاركة أو حضور)، ونموذج تسجيل المحكمين، ونماذج إعداد ملخصات البحوث، ودليل المحافظة على التراث العمراني في دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية.
وأشار المبارك إلى أن المؤتمر يهدف إلى تقييم الوضع الراهن للتراث العمراني في الدول الإسلامية، إضافة إلى تحديد الأطر المستقبلية لتطوير جوانب التراث العمراني الاقتصادية والاجتماعية والثقافية، وإبراز الأهمية الثقافية والاقتصادية والاجتماعية والسياحية للتراث العمراني (من خلال المحافظة على إعادة تأهيل المباني التراثية في مراكز المدن، وإعادة تأهيل القرى التقليدية) كأحد القطاعات الأساسية للتنمية في الدول الإسلامية.
وأضاف المدير التنفيذي للمؤتمر: «كما يهدف المؤتمر إلى تفعيل الدور الاقتصادي للتراث العمراني في الدول الإسلامية، وتحقيق التكامل بين الجهات ذات العلاقة بالتراث العمراني في الدول الإسلامية بما يعود على مواطنيها بالمنافع الاجتماعية، والعوائد الاقتصادية، وزيادة فرص العمل في مجال المحافظة على التراث العمراني وإعادة تأهيل المباني والقرى ومواقع التراث العمراني.
وأشار إلى أن «من الأهداف الرئيسية أيضا تطوير استراتيجية تعاون بين الدول الإسلامية في مجال المحافظة على التراث العمراني وإعادة تأهيل المباني والقرى ومواقع التراث العمراني، وتحديد المعوقات التي تعترض تمويل مشاريع المحافظة على التراث العمراني وتنميته وإيجاد الحلول المناسبة لتذليلها تتضمن آليات لتحديد المعوقات التي تعترض تمويل مشاريع المحافظة على التراث العمراني وتنميته وإيجاد الحلول المناسبة لتذليلها، وتبادل الخبرات الفنية والإدارية بين الدول الإسلامية في مجال إعادة تأهيل مباني ومواقع التراث العمراني».
يذكر أن الهيئة العامة للسياحة والآثار تنظم المؤتمر بالتعاون مع وزارات الشؤون البلدية والقروية، والمالية، والثقافة والإعلام، والتربية والتعليم، وجامعة الملك سعود، ومؤسسة التراث الخيرية ومركز الأبحاث للتاريخ والفنون والثقافة الإسلامية بإسطنبول (آرسيكا) التابع لمنظمة المؤتمر الإسلامي. ويمكن الدخول لموقع المؤتمر عبر العنوان:
(www.islamicurbanheritage.org.sa).

الأكثر قراءة