تحويل مجاري الأودية عن مسارها شمال مكة .. ومنح أراضٍ لأهالي المحافظات المتضررة

تحويل مجاري الأودية عن مسارها شمال مكة .. ومنح أراضٍ لأهالي المحافظات المتضررة
تحويل مجاري الأودية عن مسارها شمال مكة .. ومنح أراضٍ لأهالي المحافظات المتضررة
تحويل مجاري الأودية عن مسارها شمال مكة .. ومنح أراضٍ لأهالي المحافظات المتضررة

وضع عدد كبير من الآليات التابعة للجهات المختصة في منطقة مكة المكرمة أمس، حواجز ترابية لتحويل المياه التي تصب في محافظة ثول (شمال مكة) عن مسارها، بعد وصول بلاغات متعددة لحالات احتجازات أرضية باشرتها طائرات الدفاع المدني فور تلقي البلاغات.
وكانت محافظة ثول قد حاصرتها المياه البارحة، بعد تدفقها من وادي غران وعدد من الأودية الفرعية، الأمر الذي حجز عددا كبيرا من الأهالي، إلا أن آليات وقوارب مطاطية نشرتها قوات الدفاع المدني في المحافظة مبكرا أسهمت في معالجة عدد كبير من حالات الاحتجاز.
وقد بدأت بلديات محافظات شمال مكة المكرمة بتهيئة مواقع بديلة آمنة للأهالي النازحين من منازلهم، كما قامت بتدوين أرقام هوياتهم لوضعها ضمن خطة متسلسلة ومنحهم أراضي عبارة عن منح حكومية.

#2#

في مايلي مزيد من التفاصيل:

انتشلت فرق الإنقاذ الأرضية التابعة للدفاع المدني في محافظة خليص شمالي منطقة مكة المكرمة جثتين من أحد المستنقعات المائية التي خلفتها الأمطار الغزيرة التي هطلت أمس على محافظات منطقة مكة المكرمة، ولم تكن هناك أي حالات احتجاز في الأودية التي شهدت جريان للمياه المتدفقة من جبال شرق منطقة مكة.
وأكد الرائد عبد الله العمري الناطق الرسمي لإدارة الدفاع المدني في منطقة مكة المكرمة أن الشابين اللذين تم انتشالهما؛ أحدهما اختل توازنه ليسقط في المياه وحاول الشاب الآخر إنقاذه لكنه غرق معه وتوفيا على الفور وهرعت فرق إنقاذ تابعة للدفاع المدني وتم انتشالهما بعد مغرب أمس.
وأوضح الرائد العمري أن الغريقين كليهما من الجنسية السعودية وتم تسليمهما لذويهما تمهيدا لدفنهما، مشيرا في الوقت نفسه إلى أن فرق الرصد الجوية لم ترصد أي حالات احتجاز لمركبات أو أشخاص محتجزين في مياه السيول بعد جريانها في الأودية أو محاصرين داخل منازلهم.
وتابع العمري حديثه بأن طائرات الإنقاذ التابعة لقاعدة الطيران المدني في منطقة مكة المكرمة استنفرت بعد ورود بلاغات احتجاز أرضية يصعب على فرق إنقاذ الدفاع المدني الأرضية الوصول إليها، بعد أن احتجزتها سيول وادي غران إثر تجمع المياه في شمال محافظات منطقة مكة المكرمة وتدفقها نحو هذه الأودية التي تصب في محافظة ثول، الأمر الذي جعل آليات وقوارب مطاطية تنتشر في المحافظة نتيجة دخول مياه السيول إلى المحافظة.
وشرعت الجهات ذات العلاقة بتحويل الوادي وذلك بوضع حواجز ترابية تحميهم من مخاطر السيول والأمطار التي قد تهطل بشدة عالية وقد بدأت بلديات هذه المحافظات في تهيئة مواقع بديلة آمنة وقامت بتدوين أرقام هوياتهم لوضعها ضمن خطة متسلسلة ومنحهم قطع أراضي عبارة عن منح حكومية. وأكد الدكتور هاني أبوراس أمين محافظة جدة أن أي مقاول يقصر في عمله من مقاولي الأمانة، سيتم التعامل معه حسب الأنظمة والتعاليم المتبعة، موضحا أن الأمانة تعمل على تحرير محاور الحركة الرئيسة في مدينة جدة وعلى رأسها طريق الملك.
وأشار أبو راس إلى أنه خلال الأيام المقبلة سيتم الإعلان عن طرح مشروع جسر لدوار الجواد الأبيض، وسيتبعه ميدان الفلك الذي هو حاليا في مرحلة الدراسة، ومن ثم ميدان الدراجة.
جاء ذلك خلال افتتاحه أمس، المنحنى الجنوبي الشرقي لمشروع تقاطع طريق الملك فهد ''الستين'' مع شارع فلسطين، والذي يعد المنحنى الرابع والأخير في المشروع.
وقال أمين جدة إن الأمانة طرحت الجزء المتبقي من مشروع جسر تقاطع طريق الملك فهد (الستين) مع شارع فلسطين في مناقصة، من أجل توسعة الجسر لاستيعاب الحركة المرورية المتزايدة في هذا التقاطع، وذلك بإضافة مسار جديد شرق الجسر ومسار آخر جديد غرب الجسر.

#3#

وأضاف: لدينا خطوط استراتيجية لتصريف مياه الأمطار والسيول وهي مشاريع جديدة ستطرح خلال هذا العام، وهما خطان رئيسان من الشرق إلى الغرب يمر أحدهما بطريق الملك عبدالله، والآخر يمر بطريق صاري، ويجرى حاليا دراسته من قبل جهة متخصصة. وأشار إلى أنه لم يتم حتى الآن تحديد ما إذا كان سيتم تنفيذهما على شكل عبّارات صندوقية أو كقنوات، حيث تجري دراسة ذلك بالتعاون مع استشاري الأمانة للخروج بأفضل الحلول.
وأفاد أمين جدة أن الدراسة حاليا تحت التصميم، وعند الانتهاء منها سيتم طرحها للتنفيذ، كما يوجد لدينا مشاريع أخرى لتصريف الأمطار والمياه الجوفية منها حي الأجاويد، وتمت ترسيته وسيجري البدء في التنفيذ قريبا، فضلا عن أنه تم طرح مجموعة من المناطق الحرجة وسيجري فتح مظاريف مشروعها في 25 صفر المقبل ومنها أحياء التوفيق، السامر، قويزة، والنسيم، ومجموعة أخرى من الأحياء، كما نعمل على مجموعة أخرى من الأحياء سيتم طرحها بمجرد الانتهاء من دراستها خلال الأسابيع الثلاثة القادمة. وستتبع ذلك مراحل أخرى ومشاريع جديدة.
ونفى أمين جدة أن تكون عبّارات السيول في طريق الحرمين قد جرى إغلاقها، مطالبا وسائل الإعلام بالتحقق من ذلك على الطبيعة. وأكد أن هذه العبارات لعبت دورا كبيرا في تصريف مياه الأمطار التي سقطت على مدينة جدة أخيرا، وأنه تم ربطها بقنوات تصريف السيول القائمة، وقد جرى التعامل مع تجمعات مياه الأمطار.
وفيما يتعلق بحي أم الخير، عبّر أمين جدة عن تقديره لمعاناة أهالي الحي، مشيرا إلى أنه قام بزيارة لأهالي الحي خلال اليوم الأول والثاني للأمطار، وأكد أن الأمانة تعاملت بأقصى ما يجب أن يتم في أم الخير وفي كل مناطق جدة.
وأفاد أنه عقد اجتماع يوم السبت الماضي برئاسة الأمير مشعل بن ماجد محافظ جدة، وبمشاركة كل الجهات ذات العلاقة (الشرطة والدفاع المدني) وجرى خلال الاجتماع إبداء المقترحات ورفع جملة من التوصيات من هذه اللجنة إلى الأمير خالد الفيصل أمير منطقة مكة المكرمة.
وبين أن التوصيات التي تم رفعها لا تتضمن أية إزالة لفلل أم الخير، مفضلا عدم الخوض في تفاصيل التوصيات حتى يتم التوجيه من قبل الأمير خالد الفيصل.
ووعد أمين جدة الصحافيين والإعلاميين بعقد لقاء خلال الأسبوع القادم لعرض ما تم في شرق الخط السريع، مؤكدا أن القيادة والدولة قامتا بدعم الجهات الحكومية، ونحن نعمل على تحقيق تطلعات ولاة أمورنا وكل ما يحقق رضا كل ساكن وزائر لمدينة جدة.

الأكثر قراءة