«الزراعة» تمنع دخول الدواجن المستوردة .. وتؤكد لا إصابات بإنفلونزا الطيور

«الزراعة» تمنع دخول الدواجن المستوردة .. وتؤكد لا إصابات بإنفلونزا الطيور

منعت إدارة الثروة الحيوانية في وزارة الزراعة دخول الدواجن والطيور من المنافذ البرية والبحرية كإجراء احترازي لحماية الثروة الحيوانية في المملكة من الأوبئة الخطرة التي يتم اكتشافها في دول العالم، مؤكدة عدم إصابة دواجن وطيور المملكة بإنفلونزا الطيور بعد ظهورها في الأردن. وكشف لـ "الاقتصادية" المهندس جابر الشهري وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية أن المنع جاء بعد ظهور أمراض في عدة دول أخيرا، الأمر الذي دعا الوزارة إلى منعها بشكل نهائي، والسماح باستيراد (الصوص) فقط الذي لا يقل عمره عن يوم من تفقيسه، وهذا لا يمكن له نقل الأمراض.
وقال المهندس الشهري: إن لدينا غرفة طوارئ في الوزارة مخصصة للحالات المصابة أو المشتبه فيها، كما يتم إبلاغنا عن طريق الإدارات للعمل وفق خطة مشتركة محكمة لمنع انتشار وباء إنفلونزا الطيور، مشيرا إلى أن الوزارة تشدد على مزارع الدواجن في المملكة بتطبيق إجراءات الأمن الوقائي، وحال عدم تطبيق هذه الإجراءات تصدر الوزارة عقوبات مالية ضد ملاك المزارع، وذلك بهدف حماية الدواجن والطيور من خطورة انتشار الأمراض والأوبئة.
وأوضح وكيل وزارة الزراعة للثروة الحيوانية أن منظمة صحة الحيوان العالمية تعمل على إخطار دول العالم والسعودية من ضمنها بالأمراض والأوبئة التي يتم رصدها في الدول والعمل على مكافحتها، حتى لا يمكن لها الانتشار بسهولة.

الأكثر قراءة