الكونغو تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في إطار مكافحة التلوث

الكونغو تحظر استخدام الأكياس البلاستيكية في إطار مكافحة التلوث

كشف المتحدث باسم الحكومة بينفينو أوكيمي أن الكونغو حظرت إنتاج واستيراد وبيع الأكياس البلاستيكية واستخدامها في خطوة لمكافحة التلوث البيئي في الدولة الواقعة في وسط إفريقيا.
وقال أوكيمي إن الحكومة أصدرت مرسوما عقب اجتماع للحكومة أمس الأول. ويحظر المرسوم استخدام الأكياس البلاستيكية في حزم الأطعمة والبقالة والماء والمشروبات الأخرى. وقال أوكيمي : منذ عدة سنوات خاصة في المناطق الحضرية تشهد الكونغو تلوثا بيئيا كبيرا بسبب الأكياس البلاستيكية المستعملة، التي تسد شبكات الصرف مما يؤدي إلى فيضانات وانهيارات أرضية.ولم يوضح موعد بدء تطبيق الحظر.
وتفتقد الكونجو، مثل كثير من الدول النامية، منشآت مناسبة لإدارة وتدوير المخلفات. وتتناثر الأكياس البلاستيكية غير القابلة للتحلل بشكل واسع مما يسبب ضررا للبيئة.
وتصدرت رواندا مكافحة إفريقيا للأكياس البلاستيكية إذ حظرت استخدامها قبل خمس سنوات. وتحركت دول أخرى أيضا في هذا الاتجاه إما بحظرها أو الحد من استخدامها.
وفي كانون الأول ( ديسمبر) قالت إيطاليا إنها ستحظر استخدام أكياس البلاستيك في التسوق بينما قالت المفوضية الأوروبية في أيار (مايو) إنها تبحث فرض ضريبة أو حظر على الأكياس البلاستيكية للحد من استخدامها.

الأكثر قراءة