بس .. خلوها تمشي

لا يمارسون الرياضة ولا يستطيعون الظهور في الأولمبياد ولا حتى يستمتعون بالفرجة على النشاطات الرياضية التي خصصت للرجال وللرجال فقط .. هكذا كانت تشير التقارير التي عرضت أمام اللجنة الأولمبية الدولية التي عقدت في جنوب إفريقيا أخيرا، والتي أشارت إلى أن السعودية بجانب بروناي، هما البلدان اللذان يرفضان مشاركة المرأة في الأولمبياد.
أنيتا دي فرانتس رئيسة اللجنة الأولمبية لشؤون المرأة أكدت ثقتها بأن المرأة السعودية والبروناوية ستشاركان في أولمبياد لندن 2012. ومع احترامي الشديد للجنة الأولمبية الدولية وخصوصا السيدة أنيتا، إلا أن ما صرحت به ليس إلا ضربا من الخيال، لسبب بسيط جدا هو أن المرأة السعودية لا تستطيع أن تمارس رياضة المشي وهي تلبس الغطاء والعباءة السوداء، بسلام ودون مضايقات ممن نطلق عليهم شباب الوطن وحماة الدين، المرأة المسكينة التي لا تستطيع أن تمشي في اليوم 100 متر وقد لا تصل إلى هذا الرقم في حالة وجود شغالة، وهم كثر.
قد تشارك المرأة السعودية يوما ما في الأولمبياد ولكن لست متفائلا بمشاركاتها في جميع الألعاب إذا ما استثنينا رمي الجلة، التي لا تزن أكثر من همومها، أو سباق المشي بحكم تمرسها وخبرتها في الهروب من المعاكسين.
اللجنة الأولمبية الدولية ستجد نفسها مجبرة في يوم من الأيام على تعليق مشاركة السعودية في الأولمبياد.
هل سيكون هناك خطوات لتفعيل الرياضة المدرسية للبنات ويتم إنشاء أندية نسائية متخصصة لممارسة الرياضة، هل ستستطيع المرأة حضور النشاطات الرياضية وفق ضوابط شرعية وأمنية معينة؟ وقبل كل هذا: هل تستطيع المرأة على الأقل ممارسة رياضة المشي دون مضايقة ضعاف النفوس والمراهقين؟
كل هذه الأسئلة لن تجد لها جوابا شافيا لأننا ببساطة ننتظر الآخرين كي يملوا علينا شروطهم مثلما فعل الاتحاد الآسيوي، وكذلك ستفعل اللجنة الأولمبية الدولية قريبا.

نقطة توقف
- تكمم أفواه الأكاديميين وأصحاب الكلمة الصادقة ويفتح المجال أمام إعلاميي التطبيل والتعصب .. لك الله يا دكتور.
- تابعت ردود فعل الشارع السعودي على قرار انفراد ''الرياضية السعودية'' بنقل مباريات كرة القدم في السعودية لثلاثة مواسم قادمة، من خلال الإنترنت فوجدت أن 90 في المائة منهم سعداء بقرار الملك ولكنهم غير متفائلين بجودة الإنتاج والتعليق.
- الأمير فيصل بن تركي أكد أن المدرب القادم لن يكون أقل من بيكرمان، ولكن هل يعلم سموه أن مورينيو لو درب النصر بلاعبيه الحاليين فلن يحققوا شيئا حتى لو لعبوا في بطولة وحدهم؟ النصر يحتاج إلى لاعبين محليين وأجانب متميزين قبل المدرب العالمي.
- في هلال الأمير عبد الرحمن بن مساعد غاب أعضاء الشرف وأصبح إعلاميو الجار أكثر قربا لشؤون النادي من الهلاليين أنفسهم، أصبح الهلال مخترقا حتى في تشكيلته وتعاقداته، ولكن هذا لا يلغي العمل الكبير الذي قدمته الإدارة في المواسم السابقة.

- من سيتجرأ ويرأس الهلال عند رحيل الأمير عبد الرحمن بن مساعد؟

الأكثر قراءة

المزيد من مقالات الرأي