أمطار جازان تحتجز وتهشم عدداً من المركبات

أمطار جازان تحتجز وتهشم عدداً من المركبات
أمطار جازان تحتجز وتهشم عدداً من المركبات

ضربت أمطار غزيرة، أمس الأول، منطقة جازان شملت أغلب محافظاتها ومراكزها، واستمرت أكثر من اثنتي عشرة ساعة، وقالت مديرية الدفاع المدني في منطقة جازان: إن المنطقة تعرّضت إلى أمطار تراوحت بين الغزيرة والمتوسطة والخفيفة شملت محافظات ومراكز المنطقة كافة، جرى على أثرها العديد من الأودية والشعاب كوادي شهدان وخلب ووادي جيزان والفطيحة وبيش.

وتسبّبت الأمطار وفق مصدر مسؤول في احتجاز مركبة من طراز دينا بمحلة غوان، تم التعامل معها وتسليمها لجهة الاختصاص لإكمال اللازم من قبلهم، في حين تسبّب سقوط سقف من الهنجر في تهشيم ثلاث سيارات كانت تقبع في مواقف مستشفى أحد المسارحة، وأدت الأمطار الغزيرة إلى حدوث ماس كهربائي أسفر عنه احتراق غرفة بقرية العقدة.

وأبان الدفاع المدني في المنطقة أن وادي بيش ما زال يجري بالمياه التي لم تخرج عن مجراها الطبيعي، في الوقت الذي تم التعامل مع العقوم الترابية التي تسبّبت في كوارث سابقة.

وحذرت مديرية الدفاع المدني بالمنطقة الجميع من مخالفة التوجيهات الصادرة، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة تجاه كل مَن تثبت مخالفته للتوجيهات والتعليمات الصادرة بهذا الخصوص.

#2#

من جهة أخرى، طمأن العميد حسن بن علي القفيلي مدير الدفاع المدني بمنطقة جازان، جميع المواطنين والمقيمين والمسافرين بزوال الخطر وعودة الأمور إلى نصابها بعد أن تم خفض منسوب المياه بسد بيش والذي دهمت المياه أثناء فتح قنواته الطرق الدولية والمنازل والقرى وتسبّبت في شل حركة السير وطمر بعض المنازل.

وقال القفيلي إنه تم الوقوف على السد من قبله والمهندس حمزة قناعي مدير إدارة المياه بجازان ورئيس مركز الفطيحة؛ للتأكد من سلامة بوابات السد والتأكد من انخفاض منسوب المياه بما لا يمثل خطورة على المنطقة.

وقال القفيلي إن مستوى المياه وصل إلى 56 متراً، الأمر الذي لا يشكل خطورة أبداً بإذن الله.

وأشار إلى أن جسم السد لا يشكل أي خطورة ولم يحدث له أي تأثير من جرّاء تصريف المياه.

وأضاف القفيلي أنه تم فتح بوابات السد مساء أمس، بعد أن تم نشر دوريات السلامة وصافرات الإنذار وقامت اللجان المكلفة بالعقوم الترابية بالشخوص عليها. وأكد القفيلي أنه لم يصب أحد بأذى جراء جريان الوادي.

من جهة أخرى، وجّه الأمير محمد بن ناصر بن عبد العزيز أمير منطقة جازان، بتمكين المواطنين والمزارعين من ري أراضيهم وحماية الأرواح والممتلكات للمواطنين والمقيمين.

وكرر مدير "مدني جازان" دعوته للجميع مواطنين ومقيمين، إلى الالتزام بتعليمات السلامة وعدم الاقتراب من الوادي سواء للتنزه أو عملية الري إلا بعد استشارة الدفاع المدني ولجنة العقوم.

وكانت الجهات المختصة قد فتحت بوابتين من بوابات سد بيش بعد ارتفاع المياه لمنسوب عال بلغ 193 مليون كم2 ووصل إلى مفيض السد، وكان "مدني جازان" قد حذر خلال اجتماعات ولقاءات بالمسؤولين في الجهات ذات العلاقة في وقت سابق من مخاطر السد، وما يمكن أن ينتج عنه بعد رصدها تسرّبات في أجزاء منه وارتفاع منسوب المياه بشكل كبير.

الأكثر قراءة