كشافة العالم يناقشون واقع «رسل السلام» وتطلعاتهم

كشافة العالم يناقشون واقع «رسل السلام» وتطلعاتهم

أكد لوك بانيسود الأمين العام للمنظمة الكشفية العالمية، أن مشروع رسل السلام الكشفي من أهم المشاريع التي تدعمها وتفعلها المنظمة لما في المشروع من أهمية في تأكيد رسالة السلام والدعوة إلى نشره في أنحاء العالم.
جاء ذلك في كلمة له خلال مشاركته في ورشة ''عمل رسل السلام الواقع والتطلعات'' التي تعقدها جمعية الكشافة العربية السعودية في جامعة المجمعة، بالتزامن مع المشروع الوطني لنظافة البيئة وحمايتها الذي انطلقت فعالياته يوم الثلاثاء الماضي في روضة حطابة بمشاركة 2500 كشاف وجوال.
وتحدث في الورشة بيتر أليج مسؤول مشاريع البيئة في المنظمة الكشفية العالمية حيث أشاد بداية بمشروع البيئة ونظافتها الذي تسخر له الجمعية جميع إمكاناتها ووضعته كأحد البرامج الرئيسة في استراتيجيتها. وأوضح أن ما شاهده من جهود يجعله يصنف ذلك المشروع كأحد أهم وأبرز المشاريع البيئية العالمية، وقال إن ذلك العمل يحقق أحد أهم محاور مشروع رسل السلام، داعياً إلى أن تستفيد الكشافة الأعضاء في المنظمة حول العالم من هذا البرنامج الذي بدأ منذ أربعة أعوام ويشهد تطوراً كل عام.
وقال جون قيقان مدير الصندوق الكشفي العالمي، إن خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز أول من اقترح ذلك البرنامج حينما استقبل الكشافة حينما كان ولياً للعهد عام 2001، ودعا الكشافة في جميع أنحاء العالم إلى أن يكونوا رسلاً للسلام للقضاء على أزمة الثقة التي انتشرت في جميع أنحاء العالم، وانضم لتلك الدعوة فخامة ملك السويد كارل جوستاف السادس عشر الرئيس الفخري لصندوق التمويل الكشفي العالمي إلى هذه المبادرة بمنتهى الحماس، وطالب الكشافين باتخاذ خطوات إيجابية في هذا الشأن.
وقال قيقان إنه بعد دعوة الملك عبد الله انضم عدد كبير من الكشافين إلى هذه المبادرة بلغ عددهم عام 2007 عشرة ملايين كشاف من 110 دول قدموا خدمات جليلة للمجتمع في إطار برامج أطلق عليها ''منح السلام''، ومن ثم انطلقت المرحلة الثانية من محافظة جدة أواخر العام الماضي وفق رؤية دعا له خادم الحرمين الشريفين أن يكون على الأقل ثلثا كشافة العالم البالغ عددهم 30 مليون كشاف رسلا للسلام فاعلين وبمقدورهم تغيير هذا العالم إلى ما هو أفضل، وتقديم رسائل السلام إلى نحو 200 مليون إنسان على الأقل في جميع أنحاء العالم.
وتحدث الدكتور عاطف عبد المجيد الأمين العام للمنظمة الكشفية العربية في افتتاح الورشة حيث قال في حديثه: إن التدريب في المنظمة أخذ اتجاها جديدا نحو ربطه بمشروع السلام.
وتناول الدكتور عبد الله الفهد الأمين العام لجمعية الكشافة العربية السعودية التجربة السعودية في ذلك المشروع وكيف سخرت جميع فعالياتها وبرامجها لتحقيق رؤية وأهداف ورسالة المشروع.
من جهة أخرى، عقد مفوضو رواد الحركة الكشفية في المملكة لقاءهم الأول في جامعة المجمعة تزامناً مع البرنامج الوطني لنظافة البيئة وحمايتها الذي تقيمه جمعية الكشافة العربية السعودية هذه الأيام في روضة حطابة.

الأكثر قراءة