انخفاض الحرارة 4 درجات مئوية.. اليوم

انخفاض الحرارة 4 درجات مئوية.. اليوم

خالد العوض من الرياض

تشير بعض القراءات العددية للتنبؤات الجوية إلى انخفاض بواقع 1-4 درجات مئوية اليوم في معظم مناطق السعودية، وتعد الأجزاء الشمالية الشرقية الأكثر شعوراً بهذا الفارق الحراري، كما يتوقع أن تكون أعلى درجات حرارة ظهر اليوم 49 درجة مئوية غرب منطقة الرياض، وأقلها في منتزه السودة في منطقة عسير جنوب غرب السعودية وهي في حدود 19 درجة مئوية.
ويستمر تأثير الرياح الشمالية والشمالية الشرقية النشطة والمثيرة للغبار والأتربة على المنطقة الشرقية والرياض وشرق وجنوب منطقة القصيم وعلى الحدود مع دولتي الكويت والعراق؛ لذا على المسافرين عبر تلك الطرق توخي الحذر بسبب تدني مدى الرؤية الأفقية أو تأخير السفر حتى حلول المساء أو خلال الساعات الأولى من الصباح، حيث يبدأ نشاط الرياح المعتاد من الساعة التاسعة صباحاً ويستمر حتى غروب الشمس، كما يستمر نشاط الرياح الشمالية فوق وسط وشمال مياه البحر الأحمر وتكون خفيفة إلى متوسطة السرعة في باقي المناطق . كما تكون نسبة الرطوبة السطحية خلال ساعات الظهيرة في المناطق الصحراوية بين 6 و24 في المائة أدناها جنوب الرياض وأعلاها في القريات. وبين 41 و48 في سواحل المنطقة الشرقية وبين 46 و75 في المائة في سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل تبوك وأعلاها في سواحل مكة المكرمة.
فيما يستمر عبور السحب العالية والمتوسطة أجواء المنطقة الشرقية والرياض ومنطقة نجران والفرصة مهيأة لهطول أمطار بين الخفيفة والمتوسطة، خاصةً نواحي منطقة نجران كما يستمر ظهور السحب المنخفضة فوق أجزاء من جنوب وجنوب غرب منطقة عسير وجازان قد تتخللها سحب ركامية رعدية خاصةً خلال ساعات الظهيرة والساعات الأولى من مساء اليوم.
وتشير بعض المراصد العالمية إلى فرص أفضل لهطول الأمطار غداً الأحد على تلك المناطق كما يتوقع أن يمتد أثر هذه السحب حتى الأجزاء الشرقية والجنوبية لمنطقة مكة المكرمة ومنطقة الباحة كما تشمل هذه الغيوم الأجزاء الجنوبية والجنوبية الغربية لمنطقة المدينة المنورة . في حين يقل تواجد الغيوم في باقي المناطق.
ومن المنتظر أن تكون درجات الحرارة العظمي ظهر اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية على النحو التالي : العاصمة الرياض 46 درجة وظهر الغد 45 درجة مئوية. مكة المكرمة 46 درجة . المدينة المنورة 47 درجة . جدة 38 درجة . الدمام 45 درجة . الجبيل 43 درجة . ينبع البحر 39 درجة. تبوك 40 درجة . حائل 41 درجة . القريات 34 درجة . عرعر 41 درجة . مطار القصيم 46 درجة . حفر الباطن 43 درجة . الأحساء 46 درجة. نجران 41 درجة .أبها 30 درجة . الباحة 29 درجة . الطائف 35 درجة . جازان 39 درجة مئوية

الأكثر قراءة