5400 شجرة تظلل زوار منتزه الملك فهد في نجران

5400 شجرة تظلل زوار منتزه الملك فهد في نجران

جذبت أشجار السدر والسمر والمسطحات الخضراء الجميلة والموقع المتميز لمنتزه الملك فهد الوطني في نجران الأهالي وزوار المنطقة ليصبح متنفساً طبيعياً مهماً وموقعا استثمارياً بارزاً.
ويقع منتزه الملك فهد الوطني في الجهة الجنوبية لمدينة نجران في غابة سقام التابعة لمركز(رجلا)، ويمتد على مساحة تقدر بأربعة ملايين متر مربع بغطاء نباتي من الأشجار المتنوعة التي تمثل أهم مكونات البيئة الصحراوية والجافة، إضافة إلى العديد من الأشجار التي تمت زراعتها في المنتزه من البيئة المحلية ومن خارجها.
وأوضح أمين منطقة نجران المهندس فارس بن مياح الشفق أن أمانة المنطقة كثفت جهودها لتطوير المنتزه لتلبية ما ينشده الأهالي وزوار المنطقة حيث بلغ عدد المسطحات الخضراء في المنتزه 12 مسطحاً بمساحة إجمالية تقدر بـ 300 ألف متر مربع، كما بلغت الأشجار المزروعة أكثر من 5400 شجرة مختلفة ما بين أشجار مثمرة كالنخيل والزيتون وأخرى للجمال والظل كالكافور والبونسيانا، إضافة إلى الأشجار الطبيعية التي تشمل السمر والسدر والسلم والأراك والمرخ.
وعبّر المهندس الشفق عن تقديره لأمير منطقة نجران على متابعته واهتمامه بمشاريع الأمانة التي تلامس احتياج المواطنين.
وأوضح مدير إدارة الحدائق والتشجير في أمانة منطقة نجران المهندس حسن بن جابر أبو ساق أن الأمانة زودت المنتزه بشبكة رى مركزية متكاملة يتم التحكم فيها عن طريق الكمبيوتر من المركز الرئيس للأمانة و تتغذى بالمياه عن طريق ست آبار ارتوازية محفورة بالموقع.
من جهته، أوضح مدير الإدارة العامة لتنفيذ المشروعات في أمانة نجران المهندس على بن محمد حرفش أن الأمانة نفذت العديد من المشاريع في المنتزه كالمسرح الروماني وساحة التسوق، إضافة إلى مشاريع الرصف والإنارة وتهيئة المرافق العامة كالمساجد ودورات المياه وأماكن الجلوس المزودة بمظلات، كما وفرت الأمانة مجاميع الألعاب الترفيهية للأطفال في أنحاء المنتزه.
وأبان أن الأمانة بصدد الانتهاء من طرح تصميم عصري وحديث لإنشاء ساحة للاحتفالات والمناسبات العامة في المنتزه، كما يجرى حالياً تنفيذ مشروع إنشاء ممشى حديث يضم أرصفة وأنارة عصرية ونوافير مياه بتكلفة إجمالية تتجاوز خمسة ملايين ريال، إضافة إلى مشروع تطوير وادي (السداد) الذي يمر بالمنتزه من الجنوب إلى الشمال وتبلغ تكلفته عشرة ملايين ريال ويشتمل على تدبيش مجرى الوادي بالحجر الطبيعي والخرسانة، وتطوير وتحسين ضفافه بالمسطحات الخضراء والنوافير لجعله واجهة سياحية متميزة، إلى جانب إنشاء خزان أرضي لتخزين المياه الفائضة من مجرى الوادي للاستفادة منها في رفع منسوب المياه الجوفية في الموقع.
فيما أوضح مدير إدارة الاستثمار في أمانة منطقة نجران هادي بن محمد آل منصور أن منتزه الملك فهد الوطني يعد من أكبر المنتزهات الطبيعية في المملكة ويمتاز بموقعه الذي يتوسط مدينة نجران بالقريب من الأماكن الأثرية والسياحية في المنطقة.
وأبان أن الأمانة تسعى إلى استقطاب المستثمرين للاستثمار في المنتزه من خلال طرح الفرص الاستثمارية المتمثلة في مشروع إنشاء مدينة ترفيهية على مساحة تزيد على 321 ألف متر مربع، وتتكون من ملاهي أطفال وألعاب مائية ومطاعم ومحال تجارية وسوق تجارية ومواقف سيارات، كما تضم المدينة ناديا رياضيا يحتوى على مسبح وملاعب لكرة السلة والطائرة وكرة القدم وصالة للتزلج والبولينج، وناد صحي، إضافة إلى مشروع إنشاء ناد للرماية.
كما تشتمل الفرص الاستثمارية على مشروع إنشاء إيواء فندقي بمواصفات عالية على مساحة لا تقل عن عشرة آلاف متر مربع، مشيرا الى أن الأمانة ستقدم جميع التسهيلات اللازمة أمام المستثمرين الراغبين في الاستثمار من خلال لجنة مكونة لمتابعة إصدار التراخيص اللازمة ومتابعة سير الطلبات في جميع مراحلها.
من جانبهم، عبر عدد من المتنزهين عن سعادتهم بتطوير المنتزه الذي يتميز بأشجاره الطبيعية ومسطحاته الخضراء وقالوا نحرص أن نأتي إلى المنتزه قبل الإفطار لما يتميز به من أجواء معتدلة ومناظر طبيعية خلابة.

الأكثر قراءة