رياح مثيرة للأتربة والغبار على شرق مكة المكرمة

رياح مثيرة للأتربة والغبار  على شرق مكة المكرمة

يستمر اليوم وغداً ظهور السحب الركامية الرعدية الماطرة على أجزاء من منطقة عسير وجازان في حين تقل هذه الفرصة في المناطق الأخرى، فيما يستمر وجود السحب العالية والمتوسطة على أجزاء من جنوب المنطقة الشرقية ومنطقة الرياض والمنطقة الغربية، كما يطرأ نشاط للرياح الغربية والشمالية الغربية خلال ساعات النهار على أجزاء من شرق منطقة مكة المكرمة قد تثير الأتربة والغبار وتتسبب في تدني مدى الرؤية الأفقية؛ لذا على المسافرين عبر الطرق البرية في تلك المنطقة توخي الحذر.
فيما يستمر نشاط الرياح الشمالية بشكل أخف في المنطقة الشرقية وتزيد نسبياً على الحدود الدولية شمال المنطقة الشرقية، كما يكون هناك نشاط متوسط للرياح الشمالية الغربية في منطقة الجوف وفي منطقة الحدود الشمالية. في حين تكون الرياح خفيفة إلى معتدلة السرعة في باقي المناطق، كما تكون نسبة الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم في المناطق الصحراوية بين 5-19 % أدناها شمال حفر الباطن وأعلاها قرب محافظة تيما، بينما تكون نسبة الرطوبة في سواحل المنطقة الشرقية 41-43 في المائة. وتكون في سواحل البحر الأحمر بين 50-63 في المائة أدناها في سواحل تبوك والمدينة المنورة وأعلاها في سواحل جازان ومكة المكرمة، ويستمر كذلك التذبذب الطفيف في درجات الحرارة على معظم مناطق السعودية.
وبحسب القراءات العددية لتنبؤات الطقس، فإنها تشير إلى صيف يميل إلى الاعتدال خلال ساعات الليل وبعض ساعات النهار في المنطقة الشمالية والشمالية الغربية طوال هذا الأسبوع وقد تكون باردة نسبياً خلال ساعات الفجر، حيث يلاحظ بلوغ درجات الحرارة الصغرى شمال منطقة تبوك 18 درجة مئوية وتصل إلى 17 درجة مئوية داخل الحدود الأردنية. كما تسجل منطقة حائل درجات حرارة صغرى بين 22-24 درجة مئوية، كما يلاحظ انخفاض واضح في درجات الحرارة العظمي في مثلث حائل القصيم المدينة المنورة، حيث ينتظر أن تكون ظهر هذا اليوم بين 39-42 درجة مئوية. كما أشارت تلك الخرائط إلى صيف أقل حدة في بعض الدول المجاورة مثل العراق وصحراء الأردن وسوريا، مقارنة بحرارة الصيف خلال فصول الصيف في السنوات القليلة الماضية.
ويتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى في بعض المدن والمحافظات على النحو التالي: الرياض 45 درجة مئوية، مكة المكرمة 43 درجة، المدينة المنورة 42 درجة، جدة 37 درجة، الدمام والجبيل 44 درجة، ينبع 39 درجة، تبوك 36 درجة، حائل 38 درجة، مطار القصيم 44 درجة، عرعر وسكاكا 41 درجة، الأحساء 44 درجة، نجران 39 درجة، أبها 27 درجة، الباحة 32 درجة، الطائف 33 درجة، منتزه السودة 15 درجة مئوية ظهراً.

الأكثر قراءة