التصويت على تطوير أنظمة المرور.. مشاركة إيجابية

التصويت على تطوير أنظمة المرور.. مشاركة إيجابية

قال قراء ''الاقتصادية'' إن الاستعانة بآراء الرأي العام في منظومة المرور سوف يسهم في الارتقاء به إلى مستويات مقبولة لدى الغالبية وسوف يعكس ثقافة المشاركة والتصويت وهذا جانب إيجابي أيضاً. جاء ذلك خلال تعليقهم على الخبر المنشور أمس في ''الاقتصادية'' بعنوان ''تصويت ''إلكتروني'' لمراجعة أنظمة المرور وتطويرها''.
وعلق القارئ أبو بدر قائلاً: '' مقترح جميل يؤكد حرص إدارة المرور على الوقوف على مقترحات المواطنين وهي خطة مرحلية كفيلة بالحل لتخفيف ضغط حركة السير في المدن الرئيسة، وهي اقتراحات تشكل نواة من عدة خطوات للدراسة والتحليل ومن ثم الخروج بأسلوب تنفيذ دقيق للتطبيق والتفعيل من قبل الهيئة المختصة بالتنسيق مع الجهات التنفيذية ذات العلاقة، وأضاف: المطلوب أن يتفاعل المواطنون والمقيمون إيجاباً مع الموضوع من أجل فائدة الجميع ''.
وقال أحمد: '' نطالب إدارة المرور بمراجعة أكثر لما هو مهم مثل: استخدام أو تعديل الإشارات المرورية المبرمجة التي تتغير مع الأوقات ومع معدلات الحركة في اتجاه السير وأوقات الذروة، ودراسة تأثير الأعمال الإنشائية على الطرق الرئيسة والفرعية وضرورة وجود خطة مرورية متكاملة للتعامل مع الحركة المرورية المستجدة المؤقتة والناتجة عن الأعمال الإنشائية إلى جانب مراقبة المفحطين وردعهم''.
وطالب أبو أحمد ''بتفعيل دور الجهات الإعلامية والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني بالدولة نحو نشر الثقافة والتوعية بالسلامة المرورية، مع ضرورة تكثيف حملات التوعية المتعلقة بالسلامة المرورية من خلال لافتات التوعية بالطرق ووسائل الإعلام المختلفة المرئية والمسموعة ووسائل التواصل الاجتماعي المتاحة بهدف الوصول إلى أكبر عدد ممكن من أفراد المجتمع وخاصة فئة السائقين الشباب والأطفال والفئات الأخرى المعرضة للخطر''.
واعتبر جداوي المقترح بأنه دليل على تطور إدارة المرور في الخدمات المقدمة للمستفيدين، وهو ما تهدف إليه حكومتنا الرشيدة، وهذا عمل يضاف للخدمات الإلكترونية التي تضطلع بها الإدارة العامة للمرور وخطوة تهدف إلى تقديم أفضل الخدمات للمواطنين والمقيمين ‏وتسريعها إلكترونياً''‏.
وكانت الاقتصادية قد أشارت أمس، إلى اعتزام إدارة مرور الرياض بالاستعانة بآراء ومقترحات المواطنين والمقيمين حول الأنظمة والمخالفات المرورية من خلال التصويت عليها في موقعها الإلكتروني، وذلك لمراجعتها والاستفادة من الملاحظات الواردة.
وأكد لـ ''الاقتصادية'' العقيد علي عبد الله الدبيخي مدير مرور منطقة الرياض، أن إدارة المرور شرعت في قياس الرأي العام عن أداء المرور وأنظمته، وذلك من خلال طرح بعض المواضيع والأنظمة للتصويت، مبيناً أن المواطنين والمقيمين شركاء أساسيون للمرور، موضحاً أن المرور يستفيد من التصويت في مراجعة بعض الأنظمة وتطويرها، حيث إنها ترسل للإدارة العامة للمرور عبر إدارة خاصة للأنظمة، وذلك لدراسة الاستبانات الإلكترونية المطروحة للتصويت وتحليلها للاستفادة منها.

الأكثر قراءة