اجتماعات الوزارة تؤجل عمل «مرشدات» التأنيث

اجتماعات الوزارة تؤجل عمل «مرشدات» التأنيث

أجلت اجتماعات لفروع مكاتب وزارة العمل، موعد تشغيل المرشدات السعوديات اللاتي سيباشرن عملهن في مراقبة المحال التجارية التي تعمل فيها موظفات سعوديات ضمن خطة الوزارة للمرحلة الثانية من إلزامية تأنيث متاجر المستلزمات النسائية.
وأوضح لـ "الاقتصادية" مصدر في مكتب العمل في الشرقية، أنه لم يحدد موعدا لمباشرة مرشدات الوزارة العمل في الأسواق، حيث ما زالت هنالك اجتماعات بهذا الخصوص.
ولفت المصدر، إلى أن حملات التفتيش ما زالت مستمرة منذ انطلاقتها الشهر الماضي، وتم رفع عدد المفتشات العاملات في المكتب النسوي حيث يتم حاليا تدريب مجموعة جديدة من المفتشات، بعد أن تم تحديد مواقع عملهن ومهامهن.
وأضاف، "حاليا هن في المرحلة النهائية في التدريب كمفتشات عمل هنالك من أنهين مرحلة من التدريب وباشرهن عملهن في كل من الدمام والأحساء بينما هنالك جزء ما زال في مرحلة التدريب".
من جانبه، بيّن الدكتور فهد التخيفي وكيل وزارة العمل المساعد للتطوير، أنه تم الانتهاء من إجراءات تعيين المرشدات ولكن تبقى بعض الأمور الإدارية والتدريبية التي يُعمل على استكمالها خلال الأيام المقبلة ليتمكّن من مباشرة عملهن والبدء في أداء مهامهن.
وأوضح فيما يخص طبيعة عملهن، أنها تكمن في مراقبة الأسواق والمحال التجارية المتخصصة في بيع المستلزمات النسائية، التي شملها قرار التأنيث، ومتابعة قرارات الوزارة، وتنظيم العمل في تلك المحال، وإبلاغ الوزارة عن أية مخالفة، إلى جانب شرح الأنظمة الخاصة بعمل المرأة، وكيفية تطبيق القرار بشكل سليم. ولفت في تصريحه لـ "الاقتصادية" إلى أن المرشدات عملن في التوعية والتوجيه لثلاثة أشهر مضت في المناطق الأخرى التي باشرن فيها عملهن قبل انطلاق الحملات التفتيشية، أما في المنطقة الشرقية فقد قام بهذا الدور فريق المفتشين خلال جولاتهم اليومية على الأسواق.
وأضافـ، "إن عمل المرشدات في جميع المناطق يستمر حتى يتم تطبيق القرار بالشكل المطلوب وضمن الشروط والضوابط الملزمة، والتي تكمن في حظر وجود الرجال العاملين، وتوظيف عاملين وعاملات معا في المحل نفسه، باستثناء المحال المتعددة الأقسام على ألا يعملوا في القسم نفسه وإنما في أقسام مختلفة تكون العاملات فيها في أقسام خاصة بهن.
من جهة أخرى، أغلقت فرق التفتيش التابعة لوزارة العمل، 43 محل مستلزمات نسائية مخالفاً للتأنيث، وذلك خلال جولتها التفتيشية على مركزيْن تجارييْن في شمال الرياض وشرقها أمس الأول.
وعزا سعود الصنيتان رئيس فريق العمل الإشرافي على أعمال الفرق الميدانية، في بيان وزعته الوزارة أمس، إغلاق المحال، إلى عدم التزامها بتطبيق قرار تأنيث محال بيع المستلزمات النسائية في مرحلته الثانية.
وأوضح أن تلك المحال لم تلتزم بالتأنيث رغم المهلة التي أُعطيت لها، وهي 14 يوماً، مضيفاً أن الفريق الميداني قام مسبقاً بزيارة هذه المحال وإخطارها بضرورة القيام بالتأنيث، لتفادي الإغلاق النهائي للمحل المخالف.

الأكثر قراءة