خدمات الجوازات الإلكترونية تلغي حالات التزوير الورقية

خدمات الجوازات الإلكترونية تلغي حالات التزوير الورقية

قال قراء ''الاقتصادية'' إن توجه الجوازات للخدمات الإلكترونية من شأنه أن يلغي جميع حالات التزوير الورقية في السابق، ومنها شراء التقارير الطبية وغيرها.
جاء ذلك خلال تعليقهم على الخبر المنشور أمس بعنوان ''الجوازات تتأهب لإدراج تجديد ''الإقامات'' عبر البوابة الإلكترونية''.
وعلق القارئ سلمان بالقول ''الخدمات الإلكترونية لتسهيل وتسريع الإجراءات لتوفير الجهد والوقت والتكلفة على المستفيدين من خدمات الجوازات، ولكن المطلوب تثقيف المستفيدين من الخدمة أولا بطريقة الدخول لمواقع الجوازات''.
ورأى القاري أبو شادي ''أن مركزية صنع القرار تبطئ العمل ولا تساهم في جودته، بل تحدث مشكلات كثيرة للمراجعين سواءً كانوا موظفين حكوميين أو موظفين في القطاع الخاص، لذلك يستحسن من الإدارة العليا في الجوازات تفويض الصلاحيات لصغار الموظفين حسب مهاراتهم وقدراتهم الإدارية وفتح أفرع في المناطق الصغيرة حتى لا يحدث تكدس في مراكز المدن الكبيرة مثل الرياض وجدة والدمام''.
وقال القارئ على الزهراني ''إن الخدمة ممتازة وتشكر وزارة الداخلية عليها، لكن مع الأسف عندما تدخل موقع الخدمة تأتيك رسالة بالنص تقول ''يرجى مراجعة أقرب فرع للجوازات لتسلّم الإقامة'' طبعا كل الفروع في الرياض ما تخدمك لذلك تراجع المكتب الرئيسي ونرجع في الدوامة نفسها زحمة وطوابير''.
واعتبر منير الجداوي ''أن الهدف الرئيس من هذه الخدمات هو السعي لتسهيل إجراءات المراجعين دون الحاجة إلى الوصول المستمر لمراكز ومكاتب إدارات الجوازات وأضاف ''لا بد أن يكون الاشتراك في هذه الخدمة مجانا حتى يتمكن المستفيد من خلال هذه الخدمة من إنهاء تأشيرات الخروج والعودة والخروج النهائي والاستفسار عن العمالة الفردية والسجلات الخاصة بهم عن طريق الإنترنت''.
وتساءل أبو محمد ''ما الفائدة من تجيد الإقامة عبر الموقع ومراجعة الجوازات لتسلّمها؟ ولماذا لا ترسل عبر البريد أو تكون هناك شريحة في الإقامة، ويكون كرت الإقامة من دون تاريخ، ويمكن التعرف على سلامة الإقامة من خلال طرفيات الجهات الأمنية''.
وكان المقدم أحمد اللحيدان المتحدث باسم المديرية العامة للجوازات، قد أكد لـ ''الاقتصادية'' أن المديرية تسعى لحل مشكلة فنية لإمكانية إدراج خدمة تجديد الإقامات المنتهية الصلاحية عبر الخدمات المتوافرة في البوابة الإلكترونية للجوازات، قبل العمل رسميا بإيقاف الخدمات المكتبية عبر إداراتها.
وقال اللحيدان: ''إن الخدمات الإلكترونية التي أطلقتها المديرية العامة للجوازات منذ قرابة شهرين لم تشهد الإقبال المتوقع من قبل مستخدمي هذه التقنية من أصحاب الأعمال أو الأفراد فيما يتعلق بإنهاء إجراءات عمالتهم.
وأضاف: ''إنه خلال فترة التصحيح زاد عدد المشتركين، ولكن ليس إلى الدرجة التي نتطلع إليها ونتطلع إلى خدمتها عبر موقعنا الإلكتروني ولا يوجد تعثر في الخدمة''. مبينا أنه يجب أن تقدم الخدمة للإقامة المنتهية، ولكن هناك مشكلة فنية تتم معالجتها حاليا وستكون موجودة خلال الأيام المقبلة.
وأوضح أن خدمات الجوازات الإلكترونية ''أبشر'' يمكن الاستفادة منها عبر التسجيل في موقع وزارة الداخلية الإلكتروني أو عبر موقع الجوازات الإلكتروني التي تشمل حالياً خدمة إصدار تأشيرات الخروج والعودة وتأشيرات الخروج النهائي وإلغائهما وخدمة تصاريح السفر وخدمة إصدار وتجديد الإقامة، وتقدم تلك الخدمات للأفراد والمؤسسات التي عدد عمالتها 100 فأقل.

الأكثر قراءة