إنشاء هيئة مستقلة «للثقافة» ورابطة للأدباء في السعودية
تمخض المؤتمر الرابع للأدباء الذي اختتمت فعالياته في المدينة المنورة أمس عن عدد من التوصيات.
وأعلنت الدكتورة لمياء باعشن، رئيسة لجنة التوصيات بالمؤتمر، عن التوصيات التي جاءت كالتالي: إنشاء هيئة مستقلة للثقافة تلبي تطلعات الأدباء وتواكب الحراك الثقافي السعودي، تأسيس رابطة للأدباء، تشكيل لجنة لإنشاء صندوق الأدباء ووضع لائحة خاصة به، منح جائزة الدولة التقديرية للأدب التي صدرت الموافقة السامية بالموافقة عليها، دعوة الجهات العلمية والأكاديمية والبحثية للاهتمام بالأدب السعودي وإدراجه ضمن مناهجها، الاهتمام بالأدب السعودي الرقمي، رصد حركة الأدب المسرحي السعودي ورعايته والاعتناء به، متابعة تنفيذ مؤتمر الأدباء السعوديين الرابع من خلال لجنة علمية خاصة بذلك.
وحفلت النشاطات العلمية والثقافية خلال أيام المؤتمر بالعديد من الندوات والجلسات والأمسيات، حيث قدم الأديب الأوزبكي الدكتور مرتضى عمروف ورقة عمل بعنوان: "ترجمة الإبداع السعودي، ترجمات روسية أنموذجا"، فيما حاولت الأديبة نادية خوندنه في ورقتها: "نصوص سعودية في الذاكرة الغربية، الإبداع السعودي المترجم، غازي القصيبي أنموذجاً" إعطاء فكرة عامة عن ترجمة الإبداع السعودي إلى اللغة الإنجليزية.
وقدم إبراهيم زيد دراسة تطبيقية تحت عنوان: "بلاغة النص المرئي والمكتوب، القصيدة والصورة الفوتوغرافية"، حيث تناول قدرة القصيدة العربية على جذب أنواع أدبية أخرى، وطرح الباحث بدر بن علي المقبل ورقة بعنوان: "عتبات النص بين الكشف والتضليل، الرسوم والصور على الغلاف الأمامي للرواية السعودية أنموذجاً"، تطرق فيها إلى علاقة الفن التشكيلي والتصوير الضوئي بالرواية السعودية.
وتحدث محمد ربيع الغامدي في ورقته عن الأدب المسرحي السعودي، وفي ورقة الخطاب الأدبي في رسوم الكاريكاتير التي قدمتها الدكتورة كوثر القاضي الأستاذ المشارك في جامعة أم القرى، ذكرت الباحثة العلاقة بين الخطاب الأدبي والنقد.
وألقت الباحثة سحر الشريف الضوء على "النص النقدي السعودي" الذي تعرض لمفهوم الآخر، فيما تطرق الدكتور سعيد السريحي في ورقته إلى "العلاقة بالآخر .. السؤال التأسيس"، وتناول الباحث سلمان الأفنس في ورقته "الأدب التفاعلي: إشكالياته والمفهوم وآفاق الإبداع".
وتطرق عبد الرحمن المحسني في ورقة عمل بعنوان: "اتجاهات الشعر السعودي على الفيس بوك دراسة وتطبيق على سيميائية الصورة والتصوير في قصيدة طيبة لعبد الله الصيخان" إلى حركة الأدب السعودي على الفيس بوك، وتناول عبد الله الخثعمي "الأدب التفاعلي/ الرقمي .. رؤية عربية ما بعد قصيدة النثر أنموذجاً"، أما فرج الظفيري فقدم ورقة حول قصص الأطفال الإلكترونية: اقتران الأدب بالتقنية، وقدم الباحث هاني الصلوي ورقة تحدث فيها عن لعنة الافتراض الرقمية بين إشكاليتين: الورقية وهدم النظريات النقدية.
وناقشت الدكتورة أميرة الزهراني الأستاذ المساعد بكلية البنات بجامعة الأمير سلطان، من خلال ورقة بعنوان: "القصة القصيرة جدًّا في تويتر - دراسة نصية في ضوء الوسيط الإلكتروني" علاقة الأدب بمواقع التواصل الاجتماعي، وتناول الدكتور عالي سرحان القرشي أستاذ النقد بكلية الآداب بجامعة الطائف في ورقته بعنوان: "إنتاج النص الإبداعي وتلقيه عبر الفيس بوك"، وطرح الباحث عبد الحق هقي ورقة بعنوان: "المدونات وأثرها في إبداع أدبي تفاعلي بين الكاتب والقارئ"، وتطرق الباحث علي زعلة في ورقة بعنوان: "النص الرقمي بين الإنتاج والتلقي: قراءة في التشكيل الجمالي والدلالي إلى الأدب الرقمي".
وطرح الباحث أحمد بن صالح الغامدي ورقة بعنوان: "الآخر والنقد السعودي المعاصر، قراءة تحليلية في مستويات التفاعل وأشكاله، المتابعة شكلاً"، وناقش الدكتور أحمد بن عيسى الهلالي ورقة بعنوان: "تمثيلات الآخر في الشعر السعودي"، وقدّم الدكتور محمد نجيب التلاوي أستاذ الدراسات العليا بجامعة الحدود الشمالية بحثاً عن "الشعر والمهماز"، وناقش الباحث محمد بن عبد الله المشهوري عبر ورقة بعنوان: "تواصلية الحوار الاجتماعي مع الآخر في شعر محمد حسن فقي" السياق الإرشادي في الحوار عند الشاعر.
وفي جلسة (المسرح السعودي: قضايا وإشكالات) تحدث الدكتور فهد ردة الحارثي في ورقته عن المسرح السعودي حين يرفض الموت ليتحرك ويتجدد، وتناولت الكاتبة حليمة مظفر في ورقتها البناء الدرامي في هندسة الوعي، وتطرقت ورقة قدمها الدكتور سامي الجمعان إلى أن ما يحدث من رفض للمسرح هو نتيجة لأن المجتمع السعودي غير متهيئ لتقبل مفهوم المسرح أو الفنون بشكل عام، وناقش المسرحي صالح زمانان في ورقته الإقصاء والتهميش الذي تعرض له المسرح من الأدلجة والتطرف الفكري الذي لحق بالمجتمع.
وتحت عنوان: "السيرة الذاتية الرقمية التفاعلية - نماذج سعودية" ناقشت الباحثة أمل التميمي الشكل الفني الأدبي الجديد للسيرة الذاتية، وقدم الباحث عبد الغني باره ورقته تحت عنوان: "الضيافة اللغوية وسؤال الغيرية في تأويلية ذات الاعتراف"، وتناول الباحث محمد العباس في ورقته "الذات والنص في الفضاء السيبراني" واقع المغردين في مواقع التواصل الاجتماعي، وتطرقت منى شداد المالكي في ورقة بعنوان: "ظلال التشكيل ومغامرة النص الجديد - فضة تتعلم الرسم للشاعر عبد الله الصيخان" الشعر الحديث وعلاقته بالفنون المختلفة.