طقس شديد الحرارة وسط السعودية وشرقها ورطوبة عالية على الحدود الشمالية

طقس شديد الحرارة وسط السعودية  وشرقها ورطوبة عالية على الحدود الشمالية

تشير بعض النماذج العددية للتنبؤات الجوية إلى احتمال تعرض مرتفعات عسير وجازان والباحة وأجزاء من منطقة مكة المكرمة إلى هطول أمطار قد تكون غزيرة خلال الأسبوع المقبل.
وينتظر أن يتكرر ظهور السحب الركامية بشكل يومي على تلك المناطق تزيد خلال ساعات النهار وتضعف ليلاً، ويتوقع أن ترافق هذه الغيوم رياح هابطة تشتد فوق المناطق الحارة والمكشوفة على تلك الأجزاء لذا على سكان تلك المناطق توخي الحذر.
ويستمر – بمشيئة الله- اليوم تشكل السحب الركامية الرعدية الماطرة فوق أجزاء من المنطقة الغربية ومنطقة الباحة وعلى أجزاء من منطقة عسير وجازان كما يستمر تواجد السحب العالية والمتوسطة فوق منطقة المدينة المنورة والقصيم ومنطقة الرياض وعلى أجزاء من المنطقة الشرقية ومنطقة حائل قد تهطل منها أمطار خفيفة خاصةً على منطقة المدينة المنورة وقد تشمل الفرصة أجزاء من وسط المملكة وينتظر أن تزيد فرص هطول الأمطار غداً الأربعاء خاصةً على المرتفعات الجنوبية الغربية والغربية.
من جهة أخرى، تكون الرياح هذا اليوم خفيفة ومتقلبة الاتجاه في المنطقة الوسطى وشمالية متوسطة السرعة في المنطقة الشرقية وشمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الشمالية وتبوك ومنطقة المدينة المنورة ومكة المكرمة، وشرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في نجران وشرق المرتفعات، وشمالية نشطة فوق وسط وشمال مياه البحر الأحمر ومعتدلة نسبياً في القسم الجنوبي منها، في حين تكون خفيفة ومتقلبة الاتجاه في الخليج العربي.
ويتوقع أن تكون نسبة الرطوبة ظهر هذا اليوم في المناطق الصحراوية بين 5 و 19 في المائة أقلها غرب منطقة الرياض وأعلاها في القريات كما يتوقع أن تشتد نسبة الرطوبة فجر الغد لتصل إلى 77 في المائة في القريات وبذلك تكون فرص تكون الضباب واردة بينما تكون في حدود 45 في المائة في المنطقة الشرقية، وبين 50 و70 في المائة في سواحل البحر الأحمر أدناها في سواحل منطقة تبوك وأعلاها في سواحل منطقة مكة المكرمة.
كما يلاحظ من خلال خرائط الطقس استمرار تأثير الكتلة الحارة على وسط وشرق البلاد لذا من المنتظر أن تبلغ درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات السعودية الآتي: الرياض 46 درجة مئوية. مكة المكرمة 44 درجة. المدينة المنورة 45 درجة. جدة 40 درجة. الدمام 45 درجة. الجبيل 44 درجة. ينبع الصناعية 40 درجة. تبوك 39 درجة. حائل 41 درجة. سكاكا 42 درجة. عرعر 43 درجة. القريات 35 درجة. بريدة 45 درجة. الأحساء 46 درجة. نجران 38 درجة. أبها 29 درجة. الباحة 30 درجة. الطائف 34 درجة. منتزه السودة 17 درجة. جازان 39 درجة مئوية.

الأكثر قراءة