مطاردات «الحسبة» مخالفة .. مهمتهم التبليغ

مطاردات «الحسبة» مخالفة .. مهمتهم التبليغ
مطاردات «الحسبة» مخالفة .. مهمتهم التبليغ

قالت مصادر لـ "الاقتصادية" إن هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أصدرت تعاميم تشدد على أعضائها بمنع المطاردات في الميدان للمخالفين منعا باتا، والاكتفاء بالإبلاغ والتنسيق مع الجهات الأمنية، وذلك منعاً للاجتهاد في تقدير الحالات.
يأتي ذلك وسط وفاة شاب وإصابة مرافقه بإصابات بليغة جراء مطاردة من قبل سيارة تابعة لجهاز الهيئة في الرياض، بعد سقوط سيارتهما من أعلى كوبري بطريق الإمام محمد بن سعود شمال العاصمة.

#2#

وقال لـ "الاقتصادية" محمد عبد الرحمن الشريمي مساعد المتحدث الرسمي بفرع الرئاسة العامة في منطقة الرياض، إن ملف الحادثة لدى الجهات الأمنية، وهي الآن من تتولى التحقيق في ملابسات القضية.
وتقدمت هيئة الرياض على لسان متحدثها الإعلامي بتقديم التعازي لذوي المتوفى، والدعاء بالشفاء العاجل للمصاب.
وأضاف الشريمي أن جهاز الهيئة لا يسأل عن أي تسريبات حول القضية، وأن ما حصل أمس الأول في حادثة شمال الرياض التي نتج عنها وفاة شاب وإصابة آخر، قد باشرت الأجهزة المعنية الحادث، وهي في مرحلة التحقيق الآن مع كل مَن يتطلب التحقيق معه ومساءلته لإظهار الحقيقة وبيان النتائج.
يأتي ذلك وسط توجه "الحسبة" في تجربة ربط مركباتها بنظام تتبع ملاحي لمتابعة دوريات الهيئة ومعرفة مواقعهم وسرعة المركبة، حيث أوضح الدكتور عبد اللطيف عبد العزيز آل الشيخ الرئيس العام للرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، في وقت سابق أنهم يعملون في حصر جميع السيارات السرية الخاصة بالهيئة في جميع المناطق، لإعادة النظر في أعمالها، إما بترشيد عملها أو بإلغائها، مشيراً إلى أن المطاردات التي يقوم بها رجال الهيئة ستنتهي.
وقال لـ "الاقتصادية" أحد شهود العيان الذي كان متابعا لمطاردة الهيئة للشاب: "كانت هناك ثلاث سيارات تابعة للهيئة إحداها من نوع "تويوتا سكويا" التي كانت تقف بجانب سيارة الضحيتين "سوناتا" وتحدثت إليهما بضع ثوان، ثم قامت الهيئة بصدم سيارة الشابين للمرة الأولى في طريق العليا العام في شارع الأمير نايف، ما أدى إلى إجباره إلى دخول طريق الملك فهد باتجاه الشمال، ثم قامت سيارة أخرى للهيئة من نوع "فورد اكسبدشن" بصدم سيارة الشابين "سوناتا" مرة أخرى عند تقاطع طريق الإمام محمد بن سعود مع طريق الملك فهد من جهة الشمال، وهو ما أدى إلى سقوطها من فوق الجسر ثم انقلابها تحت الجسر".
وأوضح شاهد العيان، أن السيارة لم يكن بداخلها فتاة ولم يتصرف الشباب داخل السيارة بتصرفات مشينة أو خادشة للذوق العام أثناء الاحتفال باليوم الوطني، مشيرا إلى أن المطاردة استمرت لمسافة 600 متر.
من جانبها حاولت "الاقتصادية" التواصل مع عبد اللطيف بن عبد العزيز آل الشيخ رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر للحصول على تفاصيل أكثر إلا أن هواتفه ظلت مغلقة حتى لحظة إعداد هذا الخبر، وتحتفظ "الاقتصادية" بكافة معلومات الشهود وبعض الوثائق التي تقتضي مصلحة أحد الشهود عدم نشرها.

الأكثر قراءة