درجات الحرارة تعاود الارتفاع حتى منتصف الأسبوع

درجات الحرارة تعاود الارتفاع  حتى منتصف الأسبوع

يتوقع أن يطرأ ارتفاع طفيف في درجات الحرارة على معظم المناطق بواقع 1-3 درجات مئوية، كما أنه من المتوقع أن يستمر الارتفاع حتى منتصف هذا الأسبوع. فيما يستمر اليوم تكوّن السحب الركامية الرعدية الماطرة فوق منطقة الباحة وأجزاء من منطقة عسير، وقد تشمل السواحل في منطقة جازان وجنوب منطقة مكة المكرمة، في حين تكون السماء صحواً في بقية المناطق عدا ظهور بعض السحب العالية والمتوسطة فوق جنوب المنطقة الوسطى والمنطقة الغربية.
ومن المنتظر أن تعاود السحب الركامية تكوّنها من جديد غداً، خاصةً فوق منطقة الباحة وشمال منطقة عسير، وقد تتوسع لتشمل جنوب منطقة مكة المكرمة، بينما تستمر الفرصة ضعيفة في المناطق الأخرى، هذا وقد شهدت أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والباحة خلال الأيام القليلة الماضية هطول أمطار غزيرة جداً سالت على أثرها معظم الأودية الكبيرة وجرفت بعض الأشجار وانقطع التيار الكهربائي على أجزاء من تلك المناطق، كما عزلت بعض القرى لساعات طويلة بسبب فيضان بعض الأودية على الطرق، كما صحبت هذه الأمطار رياح شديدة وصواعق وتساقط للبرد.
ويتوقع أن تكون الرياح ظهر اليوم شمالية خفيفة إلى متوسطة السرعة على شرق ووسط السعودية، وغربية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة على طول سواحل البحر الأحمر وفي منطقة تبوك والمدينة المنورة ومكة المكرمة وشرقية خفيفة في نجران وعلى شرق مرتفعات عسير، وخفيفة متقلبة الاتجاه في المنطقة الشمالية بشكل عام.
كما تكون نسبة الرطوبة في المناطق الصحراوية بين 7-26 في المائة أدناها في حفر الباطن وأعلاها في القريات، بينما تكون في حدود 33 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية وبين 30-70 في المائة في سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقة تبوك وأعلاها في سواحل منطقة مكة المكرمة.
ويتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمي ظهر اليوم في بعض المدن والمحافظات على النحو الآتي الرياض 37 درجة وظهر الغد 38 درجة مئوية، مكة المكرمة 41 درجة، المدينة المنورة 42 درجة، جدة 38 درجة، الدمام والجبيل 36 درجة، ينبع الصناعية 37 درجة، تبوك 33 درجة، حائل 36 درجة، سكاكا 37 درجة، عرعر 36 درجة، القريات 30 درجة، بريدة 37 درجة، الأحساء 36 درجة، نجران 35 درجة، أبها 27 درجة، الباحة 28 درجة، الطائف 31 درجة، وجازان 38 درجة مئوية.
من جانب آخر، تتعرض مناطق واسعة من شرق أوروبا وروسيا منذ عدة أيام إلى عبور منخفضات جوية قطبية مصحوبة بأمطار غزيرة وعواصف ثلجية تأثرت بها أجزاء من تلك الدول، كما يتوقع أن يطال تأثير هذه الثلوج جبال القوقاز وشرق تركيا وشمال إيران خلال الأيام القليلة المقبلة، وتعد هذه الموجة من المنخفضات القطبية نذيرا مُناخيا بشتاء شديد البرودة على أجزاء واسعة من آسيا وأجزاء من أوروبا.

الأكثر قراءة