مشروع قطار الحرمين يعزز البنى التحتية في المملكة

مشروع قطار الحرمين يعزز البنى التحتية في المملكة

اعتبر قراء لـ ''الاقتصادية'' مشروع قطار الحرمين دليلا على حرص حكومة خادم الحرمين الشريفين على تنفيذ خطط مشاريع البنى التحتية في المملكة وإكمالها في الوقت المحدد وتذليل كل الصعوبات أمامها.
جاء ذلك خلال تعليقهم على الخبر المنشور في ''الاقتصادية'' أمس بعنوان ''إنجاز 50 % من ''قطار الحرمين'' .. والتشغيل التجريبي في نهاية 2014 ''.
وعلق القارئ إبراهيم قائلا : ''إنه مشروع كبير وعملاق ومطلوب في بلد مثل السعودية التي تمتاز بكبر المساحة، وحسب المعلومات سيقلص المشروع زمن الرحلة بين مدينة جدة ومكة المكرمة إلى نصف ساعة فقط، بينما لا يتجاوز زمن الرحلة بين مدينتي جدة والمدينة المنورة الساعتين، كما سيوفر عند اكتماله وسيلة نقل غير مسبوقة في الشرق الأوسط وخدمة سريعة وآمنة لنقل الحجاج والمعتمرين والمسافرين المحليين''.
واعتبر القارئ أبو حمد ''المشروع من المشاريع الكبيرة ويمتد لمسافة 450 كيلو مترا من مكة المكرمة إلى المدينة المنورة مرورا بمدينتي جدة ورابغ، وبحكم مروره بعديد من الأراضي ذات الطبيعة الخاصة إضافة إلى المدن المقدسة فقد كان من الضروري إسناد قيادة المشروع إلى شركة وطنية لها العديد من المشاريع في المنطقة مما يسهل أيضا عملية إسناد أجزاء من هذا المشروع إلى عدد من المقاولين المحليين وذوي الخبرات الجيدة في طبيعة المناطق التي يمر بها المشروع''.
ورأى قارئ آخر أن ''إنجاز 50 في المائة من المشروع في هذا التوقيت دليل على الجدية وعلى المجهود المبذول من الدولة والشركات العاملة والمنفذة رغم الصعوبات والتضاريس التي تمتاز بها بعض المناطق التي يمر بها الخط الحديدي بين مكة والمدينة، وليوفق الله الجميع من أجل خدمة ضيوف الرحمن''.
وأشار القارئ أبو فاطمة إلى '' صعوبة أعمال مشروع قطار الحرمين السريع مقارنة بالمشاريع السابقة حيث إنها تشمل تنفيذ الخط الحديدي، وتصنيع وتشغيل المعدات وأنظمة الاتصالات والإشارات، وكهربة الخط، وتوريد أسطول النقل، وتشغيل وصيانة المشروع، وإنشاء مركز تدريب متخصص بهدف توظيف السعوديين وتوطين هذه الصناعة''.
وعلق قارئ آخر بالقول :'' إن السكك الحديدية وسيلة نقل مطلوبة في المملكة نسبة لبعد المسافات كما أنها ستسهل نقل الحجاج والمعتمرين والمواطنين والمقيمين إضافة إلى دورها في نقل البضائع مما يخفف الضغط على الطرق السريعة ''.
وكان المهندس محمد السويكت، رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية، قد أكد أن نسبة الإنجاز في مشروع قطار الحرمين السريع بلغت 50 في المائة، مؤكدا عدم وجود تغيير لمسار القطار.
وأضاف أن مقاول المرحلة الثانية تسلم أجزاء من المشروع في المنطقة، من مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حتى المدينة المنورة؛ وبدأ بتركيب الكيابل والأعمدة، وأنه قريبا سيتم تمديد الخطوط الحديدية فيها.
جاء هذا ردا على سؤال ''الاقتصادية'' في مؤتمر صحفي لتدشين الدورة التدريبية الأولى لملاحي قطار الحرمين في جدة قبل يومين، بحضور مسؤولين في المشروع والشركات الإسبانية المنضوية ضمن ائتلاف ''الشعلة''، المنفِّذ للمرحلة الثانية من مشروع قطار الحرمين.
وقال السويكت: سيكون هناك تشغيل تجريبي للقطارات في نهاية العام المقبل، حيث سيصل 35 قطارا للركاب، وأول قطار سيصل السعودية في نهاية العام المقبل، وسيتم توجيهه لورشة المدينة التي ستكون ورشة تجميع القطارات.
وأوضح أن لدى مؤسسة السكك برنامجا لوصول القطارات تباعا على مراحل، في ظل أن الجزء الممتد من مدينة الملك عبد الله الاقتصادية حتى المدينة المنورة سيكون مكتمل البنية التحتية حينها.

الأكثر قراءة