شركات الأسمنت تستغل «التسعيرة الملزمة» بتصدير 6 أضعاف استيرادها

شركات الأسمنت تستغل «التسعيرة الملزمة» بتصدير 6 أضعاف استيرادها

صدّرت شركات الأسمنت السعودية في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 245 ألف طن أسمنت، في حين استوردت في الفترة نفسها 39 ألف طن؛ وذلك وفقا لرصد أجرته وحدة التقارير الاقتصادية في صحيفة ''الاقتصادية''.
وعادلت الكمية المُصدّرة أكثر من ستة أضعاف الكمية المستوردة. ويشار إلى أنه في شهر أبريل الماضي، أمر خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله باستيراد عشرة ملايين طن من الأسمنت، لمعالجة الطلب المتزايد، في ظل النمو العمراني المضطرد وما تم اعتماده من مشاريع بنية تحتية حكومية.
ووفقا للرصد، فإن الكمية المُصدّرة من مادة الأسمنت تراجعت بنسبة 55 في المائة عن الفترة نفسها في العام الماضي، حيث بلغت خلالها 547 ألف طن.
وتوزعت الكمية المُصدّرة في الأشهر التسعة الأولى من العام الجاري على ثلاث شركات هي: شركة أسمنت السعودية التي كانت أكثر الشركات الثلاث تصديرا للأسمنت بكمية قدرها 123 ألف طن، ثم شركة أسمنت الشرقية بـ 82 ألف طن، ثم شركة أسمنت الرياض بـ 40 ألف طن.
يذكر أن عدد الشركات التي صدّرت كمية من الأسمنت في الفترة نفسها من العام الماضي، يبلغ خمس شركات، وهي: ''أسمنت السعودية'' بـ 371 ألف طن، ثم ''أسمنت الشرقية'' بـ 103 آلاف طن، و''أسمنت الجوف'' بـ 34 ألف طن، و''أسمنت الرياض'' بـ 26 ألف طن، و''أسمنت الشمالية'' بـ 13 ألف طن.
ومن الشركات السابقة من تغيرت كمية تصديرها سلبا، ومنها من توقف عن التصدير، ومنها من قلّص كمية تصديره، باستثناء شركة واحدة ارتفعت كمية تصديرها بنسبة 54 في المائة.
وفي المقابل، لم تُصدّر الشركات أي كمية من مادة الكلنكر في الأشهر التسعة من العام الجاري، أما في الفترة نفسها من العام الماضي فقد بلغت الكمية المُصدّرة 40 ألف طن.
واستوردت شركات الأسمنت السعودية 1.925 ألف طن من مادة الكلينكر في الأشهر التسعة من العام الجاري، مقارنة بـ 399 ألف طن في الفترة نفسها من العام الماضي.
يُذكر أن شركات الأسمنت حقّقت في الربع الثالث أدنى أرباح فصلية لها منذ ثلاثة أعوام، حيث بلغت 1.07 مليار ريال، مقارنة بـ 1.12 مليار ريال في الربع الثالث من العام الماضي.
بينما بلغت أرباحها للأشهر التسعة الأولى من العام الجاري 4.72 مليار ريال، مقارنة بـ 4.37 مليار ريال في الفترة نفسها من العام الماضي.
وترتيب الشركات وفقا لحجم الأرباح هو ''أسمنت السعودية''، ثم ''أسمنت الجنوب'' و''أسمنت اليمامة'' و''أسمنت ينبع'' و''أسمنت القصيم''، ثم ''أسمنت الشرقية'' و''أسمنت الشمالية''، ثم ''أسمنت نجران'' و''أسمنت المدينة'' و''أسمنت تبوك''، وأخيرا ''أسمنت الجوف'' و''أسمنت حائل''.
ويبلغ عدد شركات الأسمنت في السعودية 15 شركة، منها 13 شركة مدرجة في سوق الأسهم السعودية، وشركتان غير مدرجتين وهما ''أسمنت الرياض'' و''أسمنت الصفوة''.

*وحدة التقارير الاقتصادية

الأكثر قراءة