«الاحتراف»: 140 شكوى ضد 18 ناديا

«الاحتراف»: 140 شكوى ضد 18 ناديا

أقفلت لجنة الاحتراف وأوضاع اللاعبين وانتقالاتهم في السعودية أمس الأول، باب استقبال شكاوى اللاعبين السعوديين ضد أنديتهم، التي من شأنها قد تحرم تلك الأندية قيد اللاعبين المحترفين في فترة التسجيل الشتوية والمقرر انطلاقها يوم الـ 16 من الشهر المقبل، وتستمر حتى نهاية عمل يوم الـ 14 من كانون الثاني (يناير) المقبل.‏
ولن تقف أي شكوى يتقدم بها اللاعبون المحترفون أو وكلاؤهم خلال الأيام المقبلة أمام تسجيل أي ناد لاعبيه المحترفين، إذ أكدت اللجنة التي يرأسها الدكتور عبد الله البرقان في تعميم بعثته للأندية المحترفة في مسابقتي دوري عبد اللطيف جميل للمحترفين ودوري ركاء لأندية الدرجة الأولى الأربعاء الماضي أن أمس الأول سيكون اليوم الأخير لاستقبال شكاوى اللاعبين ووكلائهم، في وقت شدّدت على أهمية استكمال الأندية طلبات تسجيل لاعبيها خلال الفترة، طبقا لما نصت عليه اللائحة، مشيرة إلى أنها لن تقبل أي طلبات جديدة بعد التاريخ المحدد لنهاية الفترة. وبلغ عدد الشكاوى المقدمة للجنة الاحتراف ضد الأندية 140 شكوى، وشملت 12 ناديا في دوري عبد اللطيف جميل ما عدا الفتح والشعلة، وستة أندية من دوري ركاء الذي يضم 16 ناديا، بواقع 108 شكاوى ضد الأندية الممتازة و32 على أندية الأولى، وبلغ إجمالي قيمة الشكاوى 71،762،587 ريالا، وتصدر الاتحاد القائمة بـ 26 شكوى، وأقلها أحد والدرعية بقضية واحدة.
واشترطت اللجنة في تعميمها رقم 9/272 التزام الأندية بتقديم مسيرات رواتب اللاعبين المحترفين لأشهر حزيران (يونيو)، تموز (يوليو)، آب (أغسطس)، أيلول (سبتمبر)، وتشرين الأول (أكتوبر) وأخذ توقيع اللاعبين بالعلم على أن مجرّد توقيعهم على المسيّرات بما يفيد تسلم المرتبات ‏يسقط حقوقهم في المطالبة بها.
يشار إلى أن لجنة الاحتراف السعودية قد دخلت في سجال مع العديد من الأندية في فترة التسجيل الصيفية التي أقفلت منتصف أيلول (سبتمبر) الماضي بسبب عدم استكمال هذه الأندية ملفات تسجيل لاعبيها وعدم التزامها بشروط اللجنة في تلك الفترة.
وفي الأيام الماضية، علمت "الاقتصادية" أن اللجنة تلقت شكاوى للاعبين محترفين سعوديين ووكلائهم تزيد في إجماليها على 110 ملايين ريال سعودي، تركزت جميعها على رواتب ومقدمات عقود.
وكشفت مصادر خاصة، أن أندية الشباب والاتحاد ‏والنصر من بين الأندية التي قد تواجه مشكلات في قيد لاعبيها المحترفين، بسبب وجود بعض الإشكاليات، وعدم التزام الإدارات بسداد مستحقات اللاعبين.
وبالعودة إلى التعميم الذي حصلت "الاقتصادية" على صورة طبق الأصل منه، فإن اللجنة أكدت على الأندية ضرورة تقديم ما يثبت سداد جميع الالتزامات المالية للأطراف الأخرى المثبتة لأندية أو لاعبين محترفين أو وكلاء.
ومنحت اللجنة الأندية خياراً بديلاً عن التسديد وهو إحضار ما يثبت الاتفاق على تسوية الالتزامات مع أصحابها وأوقات سدادها.

الأكثر قراءة