سلامة أوراق 29 مرشحا ومرشحة لانتخابات غرفة الشرقية.. والإعلان خلال أيام قليلة

سلامة أوراق 29 مرشحا ومرشحة لانتخابات غرفة الشرقية.. والإعلان خلال أيام قليلة

كشف لـ"الاقتصادية" مسؤول في وزارة التجارة والصناعة خلو جميع أسماء المرشحين لانتخابات غرفة الشرقية في دورتها الـ17 من أي ملاحظات تكون سبباً في حرمانهم من المنافسة على الانتخابات, مضيفاً أنه سيتم الإعلان عن الأسماء رسمياً خلال الأيام القليلة المقبلة.
وقال المسؤول إنه تم تدقيق جميع أوراق المرشحين لانتخابات غرفة الشرقية البالغ عددهم 29 مرشحا من بينهم ثلاث سيدات أعمال, مضيفا أنه سيتم الإعلان النهائي لأسماء المرشحين خلال الأيام القليلة المقبلة, بعد اعتمادها نهائيا من المسؤولين والمشرفين على الانتخابات في وزارة التجارة والصناعة.
وبين المسؤول أن تمديد وتأجيل انتخابات جدة والظروف التي حدثت في انتخابات غرفة تبوك وانتخابات أبها كانت من ضمن الأسباب التي أخرت اللجنة المشرفة على إعلان الأسماء في انتخابات الشرقية وجدة وأبها.
وحذر المسؤول أحد المرشحين في انتخابات الشرقية من فئة التجار من التجاوزات التي يقوم بها من خلال الترويج لبرنامجه الانتخابي قبل إعلان الأسماء النهائية من قبل اللجنة المشرفة عليها في وزارة التجارة والصناعة, مضيفاً أن الترويج للمرشحين عبر وسائل الإعلام والمواقع الرئيسية وعبر رسائل الجوال يعرض المرشح للطعون من قبل المرشحين المنافسين.
وقال إن هناك طرقا شرعية ونظامية من الممكن أن يستخدمها المرشح، ولكن في حدود وضوابط عبر الديوانيات الخاصة والمناسبات الاجتماعية, بشرط عدم التجاوز على الآخرين أو التشهير بالمرشحين الآخرين، لأن ذلك يؤثر كثيراً على المرشح وقد يحرمه من الانتخابات في حال تم رفع قضية رسمية مثبتة عليه.
وأوضح أن أكثر من 90 في المائة من المرشحين لانتخابات غرفة الشرقية يعتبرون من فئة الشباب ومن بيوت تجارية ويحملون مؤهلات تعليمية وعلاقات اجتماعية واقتصادية, لذلك يستبعد التقدم من المرشحين للطعون بزملائهم في حال التسويق الشخصي للمرشح دون التجاوز على منافسيه, مشيراً إلى وعي ثقافة مرشحي الشرقية بحكم تواصلهم المستمر مع الغرفة وحضور أغلب المناسبات والمحافل التي تنظمها, إضافة إلى حرصهم على المشاركة في الندوات وحضور الدورات الخاصة في انتخابات الغرف في دول الخليج المجاورة, كما أن أغلبهم من سلالة متخصصة في المنافسة والفوز في عضوية غرفة الشرقية.
وبين أنه سيتم نشر أسماء جميع المرشحين والمرشحات في جميع الصحف لمدة أسبوع, ثم سيتم الاجتماع بهم وتعريفهم بضوابط وشروط الانتخابات والتجاوزات, إضافة إلى فتح باب الترشيح للمراقبين من رجال الأعمال على الانتخابات، وسيتم منح الجميع فرصة كافية للتعريف ببرامجهم الانتخابية بطرق نظامية ولمدة 20 يوماً, كما سيتم منح الجميع مهلة أسبوع تكون خاصة للطعون إن وجدت, بعدها سيتم تخصيص خمسة أيام مدة الانتخابات على فترتين في كل من الجبيل والخفجي والقطيف وبقيق، إضافة إلى غرفة الشرقية, كما سيتم تحديد يوم واحد للنساء.

الأكثر قراءة