تواصل الأمطار الغزيرة على الرياض والشرقية

تواصل الأمطار الغزيرة على الرياض والشرقية

تشير التقارير الواردة من بعض المراصد العالمية أمس إلى استمرار التقلبات الجوية فوق مناطق السعودية، حيث يلاحظ من خلال صور الأقمار الصناعية وخرائط الطقس استمرار تأثير المنخفض العلوي يرافقه تمدد حراري رطب في الطبقات السطحية والمتوسطة، مما يزيد من تدفق السحب الماطرة فوق المنطقة الشرقية والرياض والمنطقة بين المدينتين وعلى الأطراف الشمالية، كما يستمر وجود السحب الممطرة فوق السواحل الجنوبية للبحر الأحمر ومرتفعات عسير والباحة، وهناك فرص ضعيفة نسبياً أن يتأثر شرق القصيم بهذه الغيوم الممطرة.
بينما تتأثر باقي مناطق السعودية ببعض الضباب والسحب المنخفضة جداً خاصةً نواحي المنطقة الشمالية وشمال المنطقة الوسطى، وينتظر مزيد من الأمطار خلال ساعات الليل المتأخرة وصباح غد خاصةً نواحي المنطقة الشرقية والرياض، وقد تكون غزيرة جداً كما يستمر تأثير السحب المنخفضة على الأطراف الشمالية والسواحل الجنوبية للبحر الأحمر.
في حين تقل فرص هطول الأمطار بدءا من مساء الجمعة على معظم المناطق عدا الشرقية، حيث تنتقل هذه التقلبات ناحية دولة الإمارات العربية وعُمان وجنوب شرق السعودية، لتتحسن بذلك فرص هطول الأمطار على أجزاء من تلك الدول، ويتوقع أن تتركز غزارة الأمطار على شرق وشمال دولة الإمارات يومي الجمعة والسبت المقبلين ثم يتبع هذا المنخفض اندفاع مرتفع جوي نحو وسط السعودية يسهم في خفض درجات الحرارة على الشمالية والوسطى والشرقية وأجزاء من غرب البلاد؛ لذا تكون الرياح هذا اليوم شمالية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة في المنطقة الغربية وتبوك والمناطق الشمالية والقصيم، وغربية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة إلى نشطه نسبياً في الرياض والمنطقة الشرقية. وشمالية غربية خفيفة على طول سواحل البحر الأحمر وشمالية نشطة نسبياً داخل المياه وجنوبية إلى جنوبية شرقية نشطة فوق مياه الخليج العربي، وجنوبية شرقية خفيفة في نجران.
ومن المنتظر أن تشتد الرياح الشمالية نهار غد في الرياض والمنطقة الشرقية وفي منطقة الحدود الشمالية، كما تراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم في وسط البلاد بين 28 - 69 بالمائة أقلها غرب الرياض والقصيم وأعلاها في العاصمة الرياض. وبين 40 - 80 بالمائة في المناطق الشمالية أدناها في حائل وأعلاها في طريف، كما يتوقع أن يتكون الضباب الكثيف في عموم المناطق الوسطى والشمالية وتكون أشد كثافة في الرياض فجر غد الخميس؛ لذا على قائدي المركبات توخي الحذر في مثل هذه الظروف.
ويطرأ انخفاض في درجات الحرارة اليوم وغدا بواقع 1 - 5 درجات مئوية؛ لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمى ظهر هذا اليوم في بعض المدن والمحافظات على النحو التالي: الرياض 22 درجة مئوية. مكة المكرمة 31 درجة. المدينة المنورة 28 درجة. جدة 27 درجة. تبوك 18 درجة. حائل وسكاكا 19 درجة. القريات 16 درجة. عرعر 18 درجة. بريدة 23 درجة. الأحساء 24 درجة. نجران 30 درجة. جازان 33 درجة. أبها 24 درجة. الباحة 25 درجة. الطائف 26 درجة مئوية.

الأكثر قراءة