منخفض البحر الأحمر يجلب أمطارا خفيفة على جازان والمدينة المنورة

منخفض البحر الأحمر يجلب أمطارا خفيفة على جازان والمدينة المنورة

يستمر تمدد منخفض البحر الأحمر الحراري فوق منطقة جازان وحتى منطقة المدينة المنورة مروراً بمنطقة مكة المكرمة مما يسهم في ظهور بعض السحب المنخفضة والمتوسطة فوق أجزاء من تلك المناطق قد يهطل منها أمطار رعدية خفيفة خاصةً نواحي منطقة جازان.
في حين يقل وجود الغيوم الماطرة في بقية المناطق عدا وجود بعض السحب العابرة في طبقات الجو العليا ينتظر أن تتأثر بها منطقة تبوك والمنطقة الشمالية والوسطى.
وتتأثر بمشيئة الله تعالى المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض بوجود مرتفع جوي يقلل من وجود الغيوم ويزيد من استقرار عناصر الطقس كافة، كما يتوقع أن تعاود السحب الركامية تكونها من جديد اليوم الإثنين خاصةً نواحي سواحل منطقة جازان وفوق المياه الجنوبية للبحر الأحمر. في حين يستمر تأثير الضغط المرتفع في بقية المناطق مما يقلل من احتمالية تكون السحب الماطرة.
من جانب آخر، تكون الرياح هذا اليوم جنوبية إلى جنوبية غربية خفيفة في وسط البلاد. وشمالية إلى شمالية غربية في تبوك والمناطق الشمالية. وشمالية إلى شمالية شرقية خفيفة إلى متوسطة السرعة في مياه الخليج العربي وفي المنطقة الشرقية ونجران. وغربية خفيفة على طول سواحل البحر الأحمر وجنوبية متوسطة السرعة في القسم الجنوبي من مياه البحر الأحمر وخفيفة متقلبة الاتجاه في القسم الشمالي منه. ومن المنتظر أن تتحول الرياح إلى جنوبية وجنوبية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة نهار غد في المنطقة الغربية وتبوك وفي المناطق الشمالية. بينما تكون شمالية إلى شمالية غربية خفيفة إلى متوسطة السرعة في المنطقة الوسطى والمنطقة الشرقية.
من جهتها، تراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم في وسط البلاد بين 15-25 في المائة أقلها شمال غرب القصيم وأعلاها جنوب وجنوب غرب منطقة الرياض وبين 15-32 في المائة في المناطق الشمالية أدناها في حائل وأعلاها في عرعر وفي حدود 48 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية. في حين تكون بين 35-76 في المائة على طول سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقة تبوك والمدينة المنورة وأعلاها في سواحل منطقة مكة المكرمة.
وتشير النماذج العددية للتنبؤات الجوية إلى تعرض أجزاء واسعة من شرق وشمال شرق إفريقيا لكتلة حارة نسبياً تتأثر بها السودان ومصر وليبيا وتشاد والحبشة ومن المحتمل أن تتأثر بها السعودية خلال اليومين المقبلين. لذا يتوقع أن تبلغ درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظات المملكة الآتي: الرياض 24 درجة وظهر الغد 27 درجة مئوية وينتظر المزيد من الحرارة. مكة المكرمة 34 درجة. المدينة المنورة 33 درجة. جدة 28 درجة. الدمام 22 درجة. تبوك 24 درجة. حائل 26 درجة. سكاكا 28 درجة. عرعر 24 درجة. بريدة 29 درجة. الأحساء 25 درجة. نجران 24 درجة. أبها 19 درجة. الباحة 20 درجة. الطائف 23 درجة. جازان 32 درجة مئوية.

الأكثر قراءة