الأخضر ينتظر نادي الـ 100

الأخضر ينتظر نادي الـ 100
الأخضر ينتظر نادي الـ 100

ينتظر أن يعود المنتخب السعودي لكرة القدم لقائمة نادي الـ 100 في تصنيف المنتخبات العالمية الصادر من الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا'' لشهر تشرين الثاني (نوفمبر) الحالي، لأول مرة منذ مطلع 2012.

ورفع الأخضر السعودي هذا الشهر مجموع نقاطه من 338 إلى 352 نقطة بواقع 14 نقطة في التصنيف الجديد الذي يصدر اليوم، وينشر على موقع ''فيفا'' الإلكتروني على الإنترنت، حيث سيكون في المركز 97 عالميا.

واستطاع المنتخب السعودي الفوز على ضيفه العراقي 2/1 في الدمام والتعادل مع مضيفه الصيني 0/0 ضمن التصفيات الحاسمة لنهائيات كأس الأمم الآسيوية 2015 في أستراليا والتي ضمن بها صدارة مجموعته الثالثة في التصفيات والتأهل للنهائيات القارية.

ويعتبر عاما 2012، و2013 الأسوأ للسعودية في تاريخ التصنيف الذي بدأ العمل به عام 1993، حيث لم يسبق أن تجاوز مركزه الـ 80 طوال 18 عاما من بدء التصنيف.

ويظل عاما 1994 و2003 هما الأفضل في تاريخ الأخضر، حيث تواجد ضمن أفضل 30 منتخبا في العالم والأول قاريا، عربيا، وإقليميا.

#2#

وشهدت إدارة المنتخبات منذ انتخاب أحمد عيد رئيسا للاتحاد السعودي لكرة القدم وتكليف سلمان القريني مشرفا على الأخضر تطورا كبيرا في أداء الأخضر، حيث تأهل لنهائيات كأس الأمم الآسيوية 2015 في أستراليا دون خسارة من خمس جولات، حيث كسب أربع مواجهات وتعادل في واحدة.

ونجحت إدارة المنتخبات منذ توليها الإشراف على المنتخب في إعادة الثقة للجماهير ووسائل الإعلام بفضل النتائج والمستويات في تصفيات القارة.

من جانبه، أبدى سلمان القريني عضو مجلس إدارة الاتحاد السعودي لكرة والمشرف العام على المنتخب الأول سعادته بظهور نتائج عمل إدارته وتفاؤله للمرحلة المقبلة، وقال ''تحسن تصنيف الأخضر من ضمن استراتيجية عملنا للفترة المقبلة''.

وأضاف ''استراتيجيتنا للفترة المقبلة هي البحث عن تحسين التصنيف بالتدرج، تحسين مع ارتفاع مستوى الأخضر الفني، لن يكون تركيزنا على شيء ونترك شيئا، العمل للفترة المقبلة بإذن الله سيكون أكثر تركيزا وأكثر عملا على الموازنة في كل شي، نبحث عن خلق منتخب مستقبل وليس منتخبا وقتيا، حيث نبحث كذلك عن خلق بيئة عمل لنا وللاعبين وتحققت ولله الحمد، نبحث عن مستوى وتصنيف وهذا ما نسعى له دائما''.

وعن مباريات أيام ''فيفا'' الدولية، قال القريني ''لن نهدر أي مباراة فيها مصلحة للمنتخب، سنستغلها بنسبة 100 في المائة، سنبحث عن المنتخبات التي تفيدنا فنيا وتطور مستوى اللاعبين، بحيث يستفيد اللاعبون من الاحتكاك بهم شريطة عدم البحث عن منتخبات تفيدنا في جانب ونغفل جانب أخر، حيث يهمنا التصنيف الشهري لـ ''فيفا''ورفع مستوى اللاعبين، كما أوضحت، استراتيجيتنا المقبلة متوازنة ونبحث عن الأفضل بالتدرج''.

وكشف القريني أن الأخضر سيستغل استعدادات المنتخبات العالمية لنهائيات كأس العالم 2014 في أيار (مايو) المقبل بإقامة معسكر وخوض مباراتين، وقال ''لم نحددها بعد لكن على الأرجح ستكون منتخبات مفيدة لنا من جميع النواحي يتم اختيارها حسب الاستراتيجية الموضوعة''.

ولم يغفل القريني الدور الكبير لاتحاد بلاده وأعضاء مجلس إدارته، وشكرهم لتقديمهم كل التسهيلات للمنتخب مما ساهم بظهوره بمستوى لائق وتأهله لنهائيات أمم آسيا، وكذلك اللاعبين على الجهد، البذل، والعطاء من أجل الوطن داخل الملعب وخارجه.

يذكر أن موقع الاتحاد الدولي لكرة القدم ''فيفا'' على الإنترنت قد أشاد بالأخضر، وكتب عقب تأهله لكأس لآسيا ''ظهر المنتخب السعودي بشكل مغاير تماماً في هذه التصفيات، فنفض عنه غبار الخيبات المتتالية''.

الأكثر قراءة