وزير خارجية عمان : لا حاجة لتوسعة "درع الجزيرة".. لسنا بحالة حرب

وزير خارجية عمان : لا حاجة لتوسعة "درع الجزيرة".. لسنا بحالة حرب

قال وزير الخارجية العماني يوسف بن علوي ان بلاده لن تنضم الى الاتحاد الخليجي في حال قيامه. واشار الوزير في تصريحات لصحيفة الايام البحرينية اليوم السبت إن بلاده لديها تحفظات سياسية واقتصادية وعسكرية لافتاً الى عدم الحاجة لتوسعة قوات درع الجزيرة باعتبار ان المنطقة ليست بحالة حرب حسب تعبيره.

جاءت تصريحات بن علوي على هامش مشاركته في منتدى الأمن الإقليمى الذي يعقد في العاصمة البحرينية المنامة.وحول تحفظات عمان على قوات درع الجزيرة قال العلوي: "دعني اقولها لك، لقد شهدت منطقتنا تهديدات طيلة القرن السابع عشر والثامن عشر والتاسع عشر، قبل النفط ونحن نواجه تهديدات وتحديات كثيرة، وبعد النفط اهتم الغرب بمنطقتنا واصبح له مصالح في منطقتنا وهو الان ملتزم بأمن المنطقة، وعندما غزا صدام حسين الكويت تدخلت القوات الغربية على الفور وعلى هذا الاساس سيبقي التعامل مع التهديدات العسكرية مسئولية غربية لان لديهم مصالحهم هنا، اقولها بصراحة لسنا على استعداد عسكري لمواجهة جيراننا".

وأكد الوزير العماني ان بلاده لن تنضم الى العملة الموحدة الخليجية حيث ترى ان هناك حاجة لاستقرار اقتصادي شامل قبل الحديث عن عملة موحدة.
وفيما يتعلق باتفاق 5+1 وموقف عمان قال بن علوي :"نعم لدينا قلقنا كما لدى الجميع تساؤلاته حول هذه الاتفاقية بالتأكيد نريد ايضاحات حولها، وهذا ما يجب ان يتحقق".
وحول ما اذا كانت تصريحاته قد تؤدي الى خلاف مع السعودية التي تؤيد الاتحاد بقوة علق بالقول "موقفنا صريح".

الأكثر قراءة