الحرارة تهوي 14 درجة على الشرقية والوسطى .. غدا

الحرارة تهوي 14 درجة على الشرقية والوسطى .. غدا

تشير النماذج العددية للتنبؤات الجوية في مناطق الشرق الأوسط إلى عبور منخفض قطبي شديد مصحوب بأمطار غزيرة وعواصف ثلجية واسعة ورياح نشطة ينتظر أن يبدأ تأثيره ليلة الخميس على أجزاء واسعة من بلاد الشام وتركيا وجزيرة قبرص ومناطق البحر الأسود والقوقاز ثم العراق وإيران وشمال السعودية.
ويبدأ هذا المنخفض تأثيره في المناطق السعودية غدا الثلاثاء، إذ تنخفض درجات الحرارة بشكل حاد وبواقع 14 درجة مئوية على منطقة الرياض والمنطقة الشرقية.
ويتوقع أن تتساقط الثلوج فجر الخميس فوق أجزاء من مرتفعات تبوك والأطراف الشمالية كما يشمل تساقط الثلوج أجزاء من صحراء سيناء وصحراء الأردن كما يتوقع أن تشهد لبنان أعنف العواصف الثلجية خاصةً فوق المرتفعات الجبلية كما يشمل تساقط الثلوج أجزاء واسعة من مرتفعات سورية وصحاريها كما تتأثر أجزاء من فلسطين بهذه الموجة.
ويسبق هذا المنخفض تمدد حراري رطب يزيد – بمشيئة الله تعالى - من فرص هطول الأمطار فوق أجزاء من منطقتي مكة المكرمة والقصيم وشمال منطقة الرياض وشمال المنطقة الشرقية خاصةً بداية الأسبوع المقبل.
في حين تكون السماء هذا اليوم صحوا في معظم مناطق البلاد عدا وجود بعض السحب العالية والمتوسطة فوق شمال شرق البلاد والسواحل الجنوبية من البحر الأحمر قد يهطل منها أمطار خفيفة على تلك الأجزاء.
من جانب آخر، يطرأ نشاط ملحوظ في الرياح الشمالية السطحية فوق شمال مياه البحر الأحمر ومياه الخليج العربي لذا ينصح بعدم الإبحار بالقوارب الصغيرة خاصةً في القسم الشمالي من مياه البحر الأحمر.
ويستمر هذا النشاط حتى يوم الخميس المقبل ويكون أكثر حدة فوق مياه الخليج العربي ويأتي نشاط الرياح نتيجة وجود فوارق حرارية وكذلك تفاوت قيم الضغط الجوي بسبب عبور المنخفض القطبي العميق. في حين تكون الرياح في بقية المناطق هذا اليوم شمالية إلى شمالية غربية متوسطة السرعة في المناطق الشمالية وفي مناطق تبوك والمدينة المنورة ومكة المكرمة والقصيم وعلى طول سواحل البحر الأحمر وفي منطقتي عسير والباحة، بينما تكون جنوبية غربية متوسطة السرعة في الرياض وأجزاء من المنطقة الشرقية. وجنوبية شرقية خفيفة في نجران.
كما تراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم في وسط البلاد بين 13 و43 في المائة أقلها غرب الرياض وأعلاها شمالي القصيم. وبين 36 و53 في المناطق الشمالية أدناها شمال غربي منطقة الجوف وأعلاها شمال منطقة حائل. وفي حدود 56 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية. وبين 37 و70 في المائة في سواحل البحر الأحمر أقلها في سواحل منطقة تبوك وأعلاها في السواحل الجنوبية لمنطقة مكة المكرمة.
من جهة أخرى، يطرأ انخفاض ملحوظ في درجات الحرارة في وسط وشرق وشمال البلاد بواقع 14 درجة مئوية وتعد منطقة الرياض والمنطقة الشرقية الأكثر شعوراً بذلك لذا يتوقع أن تكون درجات الحرارة العظمي ظهر هذا اليوم في بعض مدن ومحافظة السعودية على النحو الآتي: الرياض 30 درجة وظهر الغد 17 درجة مئوية. مكة المكرمة 31 درجة. المدينة المنورة 30 درجة. جدة 26 درجة. الدمام 24 درجة وظهر الغد 17 درجة. تبوك 17 درجة. حائل 19 درجة. سكاكا 18 درجة. عرعر 16 درجة. القريات 13 درجة. بريدة 27 درجة وظهر الغد 16 درجة. الأحساء 28 درجة. نجران 27 درجة. أبها والباحة 22 درجة. الطائف 23 درجة. جازان 34 درجة مئوية.

الأكثر قراءة