ربط طلاب الكليات التقنية بسوق العمل لمنع انضمامهم لقوائم «حافز»

ربط طلاب الكليات التقنية بسوق العمل لمنع انضمامهم لقوائم «حافز»
ربط طلاب الكليات التقنية بسوق العمل لمنع انضمامهم لقوائم «حافز»

أكد لـ "الاقتصادية" الدكتور علي الغفيص محافظ مؤسسة التدريب المهني والتقني أن المؤسسة ماضية في ربط طلابها بسوق العمل مباشرة منذ التحاقهم بالكليات التقنية، بدلاً من تخريجهم ليبحثوا عن الوظائف بأنفسهم في خطة تهدف إلى الحد من تسربهم وانضمامهم لقوائم المستفيدين من برنامج "حافز".

وقال الغفيص إن المؤسسة دخلت في شراكة استراتيجية مع قطاع الأعمال لتوظيف طلاب الكلية التقنية فور بدئهم بالدراسة، وذلك بالتنسيق مع برنامج "نطاقات" لتوظيف الطلاب الخريجين.

وبدا محافظ المؤسسة واثقا من تأمين وظائف للشباب السعودي من خريجي معاهدها بقوله: "لن يلتحق ببرامج المؤسسة أي شخص إلا إذا تأكدنا أنه سيلتحق بالعمل المخصص له".

#2#

من جهته، أكد الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز أمير منطقة الرياض أثناء تدشينه كلية لورييت للسياحة والفندقة في الرياض، أن الكلية ستسهم في تأهيل الكوادر السعودية بأن يقوموا بكل أعمالهم الموكلة إليهم في مجال السياحة والفندقة.

وأضاف أمير منطقة الرياض "أتمنى لهذه الكلية أن توفر وتستغل الكوادر السعودية المطلوبة للعمل في مجال للسياحة والفندقة، كون هذين المجالين بحاجة إلى كوادر سعودية مؤهلة"، مشيراً إلى أن مجال السياحة والفندقة من المجالات الواسعة التي تتطلب أيادي عاملة مؤهلة.

فيما أكد الأمير سلطان بن سلمان بن عبدالعزيز رئيس الهيئة العامة للسياحة والآثار، أن قطاع السياحة من أكبر القطاعات التي توظف الشباب السعودي، مشيراً إلى أن إقبال السعوديين على شغل الوظائف مهم لإضافة قيمة اقتصادية للوطن.

وقال: "اليوم نشهد إقبال السعوديين للعمل في الفنادق، وبعض الفنادق يشتغل فيها سعوديون بنسبة 40 في المائة"، مؤكداً أن كلمة "السعودي لا يحب العمل" هي كلمة لفّقت ولا تتناسب مع المواطن السعودي، الذي عرف عبر التاريخ بأن له إنجازات كبيرة وهو صاحب عمل وبناء.

وأوضح الأمير سلطان بن سلمان أن هذه الكلية هي الأولى التي تفتتح من أصل سبع كليات، وقد يضاف إليها كليتان أخريان مطلع العام المقبل، وهناك كليتان للسياحة في عسير ونجران، مؤكداً أن عمل المرأة في قطاع الفندقة مفتوح لها لكن هناك ضوابط تحكمها، وسنحقق فرص عمل كبيرة في قطاع السياحة سواء للمرأة أو للرجل.

وأبان رئيس هيئة السياحة أن الهيئة عندما تسلمت قطاع الإيواء السياحي قامت ببرامج منظمة لتحويل هذا القطاع إلى قطاع مهني منظم وفقاً للمقاييس الدولية، "ولذلك فإني أرى كثيرا من الفنادق الدولية أقبلت على الاستثمار في السعودية بعد أن صدر نظام يحميها من دخول المتطفلين في السوق ومن أصحاب الخدمات المتردية".

وأضاف "نحن اليوم لا نجامل ولكن نعمل مع القطاع الخاص لتطوير فنادقنا، وهناك دعم كبير لتلك الفنادق وصل إلى 100 مليون من الدولة لكي تكون من فئة أربع إلى خمس نجوم، ونتوقع أن يكون لدينا 200 ألف غرفة فندقية قريباً، وسنتعدى هذا الرقم حتى نصل إلى 300 ألف غرفة فندقية في السنوات الخمس المقبلة.

ولفت الأمير سلطان إلى أن السياحة الوطنية ينقصها التمويل اللازم، وهناك برنامج سيستكمل مع وزارة المالية لتطوير برامج السياحة.

من جانبه، اعتبر الدكتور عادل فقيه وزير العمل أن تقييم وزارته لأعلى ثلاثة قطاعات حققت نسبا متميزة في سعودة الوظائف نالته هيئة السياحة والآثار، مضيفاً أن هيئة السياحة إذا لم تكن من أعلى ثلاثة قطاعات حققت نسبا كبيرة في توطين الوظائف، فإنها القطاع الأول الذي تميز في هذا الجانب، وفق تقييمنا للأنشطة الاقتصادية المختلفة في سوق العمل وقدرتها على توليد الفرص الوظيفية للسعوديين.

وبين فقيه أن وزارة العمل مهتمة بتوفير ما يساعد قطاع السياحة على النمو وتوفير العروض المناسبة له لتوفير الكوادر بعد تدريبها وتأهيلها، مشيراً إلى أن الكلية التي افتتحت ستدار من قبل كوادر وخبراء عالميين أشرفوا على أفضل معاهد الفندقة في العالم وسيقوم بإدارة الفندق التجريبي سلسلة متميزة من الخبراء الدوليين.

وعبر فقيه عن تفاؤله بما حققته وزارة العمل من إنجازات للحد من البطالة، مبيناً أنه حتى الشهر الماضي، تم توظيف ما يزيد عن 725 ألف سعودي وسعودية في شركات القطاع الخاص، لافتاً إلى أن الوزارة تجاوزت 100 في المائة عن حجم التوطين عما كان عليه في العام الماضي، مؤكداً أن هذه الأرقام الكبيرة تشير إلى أن الشباب السعودي راغب في العمل، وعلى أن شركات القطاع الخاص قبلت التحدي بتدريب وتوظيف السعوديين.

وتقع كلية لورييت للسياحة والفندقة بالرياض في حي صلاح الدين، وتتكون من ثلاثة مبان رئيسة (الإداري – الأكاديمي – الفندق) إضافة إلى المسجد، وتبلغ المساحة الإجمالية المقام عليها الكلية نحو 36 ألف متر مربع، كما تضم العديد من التخصصات التي تهتم بقطاع السياحة والفندقة منها الأطعمة والمشروبات، وإدارة قسم الغرف، وإدارة المناسبات.

ويتم منح الخريجين الشهادة الجامعية المتوسطة (الدبلوم) بعد إكمالهم البرنامج التعليمي المكون من سنة تحضيرية وسنتي تخصص، ويمكن الحصول على شهادة إكمال برنامج تدريبي بعد سنة التخصص الأولى.

وتقدر الطاقة الاستيعابية لكلية لورييت للسياحة والفندقة بنحو 2000 طالب في 48 فصلا دراسيا، وثلاثة معامل للغة الإنجليزية، وخمسة مختبرات حاسوب، إضافة إلى وجود فندق، وناد رياضي، وعدد من المطاعم.

الأكثر قراءة