رجل المرور الواحد يمنح 40 مخالفة يوميا في الرياض

رجل المرور الواحد يمنح 40 مخالفة يوميا في الرياض
رجل المرور الواحد يمنح 40 مخالفة يوميا في الرياض

كشفت جولة ميدانية لـ "الاقتصادية"، أن معدل المخالفات التي يمنحها رجل المرور يومياً في العاصمة الرياض تعادل 40 مخالفة تتوزع ما بين تجاوزات متعددة على قائدي المركبات.

وبحسب الرقيب عبد اللطيف المهباش قائد مركبة المرور السرية، فإن معدل المخالفات التي يمنحها رجال المرور للمخالفين يومياً لا تقل عن 40 مخالفة ولا تتجاوز عن دفتر واحد ونصف، نافياً ما يدار حول حصول رجل المرور على مكافأة نظير إنهائه دفتر مخالفات، مؤكداً أن إنجاز مثل هذا الدور الموكل لرجل المرور تجاه المخالفين الذي يعد من صميم عمله لا مكافأة عليه إطلاقاً، سواء إن أنجز دفتر المخالفات الذي بحوزته أو لم ينجز.

ورافقت "الاقتصادية" مركبة مرور سرية، بتوجيه من اللواء عبد الرحمن المقبل مدير عام المرور في السعودية، لرصد نقاط ضعف وقوة رجال المرور أثناء تأديتهم مهامهم وكيفية تعاملهم مع زحام السير في الطرق السريعة خصوصاً في أوقات الذروة.

وقال اللواء المقبل: "ارصدوا ما حلا لكم من أداء جهازنا سواء إيجابياته أو سلبياته ولا تجاملونا".

وتواجدت "الاقتصادية" مع الرقيب عبد اللطيف المهباش بمتابعة المقدم علي القحطاني مساعد مدير شعبة السير في منطقة الرياض، منذ الساعة الـ 12 من ظهر أمس الثلاثاء وحتى الرابعة عصراً في جولة موسعة شملت أبرز الطرقات والشوارع الحساسة في أوقات الذروة، وامتدت من الشرق للغرب ومن الشمال للجنوب، حيث اتضح تمركز دوريات المرور ورجالها لتفويج المركبات من وإلى الطرق السريعة وإغلاق المداخل المؤدية إليها في حال الكثافة المرورية وكان ذلك "بدون أي تنسيق مسبق مع رجال المرور في مواقعهم الميدانية".

#2#

وأظهرت الجولة الميدانية أنه رغم الجهود المبذولة من رجال المرور إلا أن المدن الكبرى كالرياض تفتقد للأعداد الكافية من الدوريات مقارنة بكثافة مركبات المواطنين التي تحتاج إلى انتشار أكبر عدد من دوريات المرور والدوريات السرية المنتشرة حالياً.

الرقيب المهباش يؤدي دور رجل المرور الذي يخدم في دوريته السرية قرابة سبع ساعات يومياً، بمراقبة ومتابعة حركة السير في الشوارع والطرقات الرئيسة وتوجيه الأفراد ومركبات المرور بالتمركز في مواقعهم أو بأمرهم للانتقال في مواقع أخرى لتنظيم حركة السير فيما لو شهدت تلك الشوارع كثافة مركبات عالية، إضافة إلى رصد مخالفي أنظمة المرور سواء قطع الإشارة أو السرعة أو التنقل بدون لوحات أو الحديث عبر الهاتف أثناء القيادة أو عدم ربط حزام الأمان، مؤكداً أن مبدأ رجال المرور في منح المخالفات الشدة والحزم بشكل رئيس للشباب والرحمة والنصح لكبار السن دون التركيز على مخالفتهم.

وأثناء وقوف "الاقتصادية" في أحد المداخل المؤدية إلى شارع التخصصي ومتابعة أداء رجل المرور الذي يتولى إغلاق المدخل وفتحه بحسب حجم اكتظاظ المركبات في الطريق السريع، تمت مخالفة أكثر من أربع مركبات بسبب التظليل ومركبتين بسبب عدم ربط حزام الأمان، وسحب مركبة تاكسي لشاب سعودي ظللها ولم يضع عليها لوحة المعلومات كما لم يربط حزام الأمان.

وفي هذا الإطار بين المهباش أن رجال المرور لاحظوا كثرة تظليل مركبات الأجرة للسعوديين، نظراً لحرجهم من المجتمع ونظرتهم عنهم بحسب تخيلهم الشخصي، لافتاً إلى أن تظليل مركبة التاكسي تعد مخالفة مضاعفة عن تظليل المركبات الأخرى.

كما رصدت "الاقتصادية" عدم استطاعة رجال المرور المتمركزين عند مداخل الطرق السريعة من مخالفة جميع سائقي المركبات نظير تظليلهم للمركبات أثناء دخولهم للطرق للرئيسة، وهذا ليس بسبب ضعف أداء رجل المرور بل لكثرة أعداد المركبات المظللة، التي يعجز رجل المرور من مخالفتها جميعها كي لا تتعطل حركة السير وترتبك، ولكن بحسب مقولتهم: "إننا نسدد ونقارب وننصح أكثر من أن نخالف".

وأكد المقدم علي القحطاني مساعد مدير شعبة السير في منطقة الرياض أن زحمة سير المركبات في مدينة الرياض لا يمكن أن تنقضي كما لا يوجد لها حل جذري سوى المترو المقرر انطلاقه خلال السنوات القليلة المقبلة، مشيراً إلى أن سبب ازدحام الشوارع بالمركبات وتوقف الحركة تماماً في بعض المواقع مثل طريق الملك فهد يرجع لتحمله أكثر مما يستوعب من أعداد المركبات المقدرة له.

الأكثر قراءة