«التنمية الصناعية» يعتمد 2.8 مليار ريال لإنشاء وتوسعة 19 مشروعاً

«التنمية الصناعية» يعتمد 2.8 مليار ريال لإنشاء وتوسعة 19 مشروعاً

اعتمد مجلس إدارة صندوق التنمية الصناعية السعودي برئاسة الدكتور عبد الرحمن بن عبد الله الحميدي 19 قرضاً تبلغ قيمتها 2.8 مليار ريال، للمساهمة في إقامة 15 مشروعاً صناعياً جديداً، وتوسعة أربعة مشاريع صناعية قائمة بلغ إجمالي استثماراتها 5.4 مليار ريال.
وأوضح علي بن عبد الله العايد مدير عام الصندوق أن قطاع الصناعات الكيماوية تصدَّر القطاعات الصناعية من حيث قيمة القروض، إذ بلغت قيمة القروض المعتمدة له 1.459 مليون ريال، يليه قطاع صناعة الأسمنت بقرض قيمته 624 مليون ريال، فقطاع الصناعات الهندسية بقيمة قروض قدرها 368 مليون ريال، ثم قطاع الصناعات الاستهلاكية بقروض قيمتها 184 مليون ريال، فقطاع صناعة مواد البناء بقيمة قروض قدرها 160 مليون ريال، وأخيراً قطاع الصناعات الأخرى بقرض قيمته 40 مليون ريال، كما حصل قطاع الصناعات الكيماوية أيضا على النصيب الأعلى من حيث عدد القروض المعتمدة له، إذ بلغ عددها سبعة قروض، يليه قطاع الصناعات الاستهلاكية بأربعة قروض، ثم قطاعا الصناعات الهندسية وصناعة مواد البناء بواقع ثلاثة قروض لكل منهما، وأخيراً قطاع صناعة الأسمنت وقطاع الصناعات الأخرى بقرض واحد لكل منهما.
وأضاف العايد أن القروض السبعة التي اعتمدت لقطاع الصناعات الكيماوية قدمت للمساهمة في تمويل ستة مشاريع جديدة وتوسعة مشروع واحد، بلغ إجمالي استثماراتها 2.817 مليون ريال. ومن بين القروض المعتمدة لهذا القطاع قرض قيمته 1.200 مليون ريال للمساهمة في تمويل مصنع في جازان لإنتاج خام أوكسيد التيتانيوم المختزل، وقرض قيمته 80 مليون ريال للمساهمة في تمويل مشروع صناعي في الجبيل لإنتاج السلفولاين وحامض الكبريتيك، إضافة إلى ثاني وثلاثي أكسيد الكبريت السائل وغاز الهيدروجين، وقرض آخر قيمته 65 مليون ريال للمساهمة في إقامة مصنع في جدة لإنتاج أنابيب ووصلات بي في سي غير مرنة وأنابيب ووصلات بي في سي وأنابيب بولي إيثيلين عالي الكثافة، إضافة إلى قرض قيمته 59 مليون ريال للمساهمة في إقامة مصنع في الدمام لإنتاج أكسيد الزنك، وقرض قيمته 23 مليون ريال للمساهمة في إقامة مشروع صناعي في رابغ لإنتاج ألواح بوليسترين مسحوب، وقرض قيمته 17 مليون ريال للمساهمة في إقامة مصنع في ينبع لإنتاج كبريتات البوتاسيوم وحمض الهيدروكلوريك، وقرض آخر قيمته 15 مليون ريال لتوسعة مصنع في جدة لإنتاج الأكياس البلاستيكية.
كما اعتمد المجلس أربعة قروض لقطاع الصناعات الاستهلاكية للمساهمة في إقامة أربعة مشاريع صناعية جديدة بلغ مجموع استثماراتها 346 مليون ريال، أحدها قيمته 95 مليون ريال لإقامة مصنع في رابغ لإنتاج أغشية غير منسوجة ومناديل صحية للأطفال، وقرض قيمته 58 مليون ريال لإقامة مصنع في جدة لإنتاج شراب شعير، وقرض قيمته 16 مليون ريال للمساهمة في إقامة مصنع في خميس مشيط لإنتاج أعلاف مواش وأعلاف دواجن، وقرض آخر قيمته 15 مليون ريال لإقامة مصنع في سكاكا بالجوف لإنتاج مياه معبأة.
واعتمد كذلك ثلاثة قروض لقطاع الصناعات الهندسية للمساهمة في تمويل مشروع صناعي واحد وتوسعة مشروعين صناعيين قائمين، بلغ مجموع استثماراتها 725 مليون ريال. أحد هذه القروض قيمته 284 مليون ريال لتوسعة مصنع في جازان لإنتاج كتل حديدية وقضبان حديد تسليح ولفات قضبان الحديد. والقرض الثاني وقيمته 62 مليون ريال للمساهمة في توسعة مصنع في الرياض يقوم بإنتاج حديد التسليح. أما القرض الثالث وقيمته 22 مليون ريال، فقد أعتمد للمساهمة في إقامة مشروع صناعي في الدمام لإنتاج صمامات صناعية.
وأشار العايد إلى أن 82 في المائة من قيمة القروض التي اعتمدها مجلس الإدارة، قدمت للمساهمة في إقامة مشاريع جديدة وتوسعة مشاريع قائمة في المناطق الأقل نمواً تمثل ما نسبته 47 في المائة من عدد القروض المعتمدة، ما يؤكد نجاح الصندوق في تطبيق الضوابط الجديدة لتفعيل قرار مجلس الوزراء برفع نسبة التمويل للمشاريع المقامة في هذه المناطق بما لا يزيد على 75 في المائة من تكلفة المشروع بدلاً من 50 في المائة، وبفترة سداد لا تزيد على 20 سنة بدلاً عن 15 سنة. وكذلك رفع الحد الأقصى لقرض الصندوق في المناطق والمدن الأقل نمواً إلى 1.2 مليار ريال بالنسبة للشركات المساهمة، وإلى 400 مليون ريال للمؤسسات الفردية والشركات الأخرى.

الأكثر قراءة