نزع ملكيات مليوني متر مربع لصالح مشروع النقل العام في الرياض

نزع ملكيات مليوني متر مربع لصالح مشروع النقل العام في الرياض

علمت “الاقتصادية” من مصادرها أن إجمالي العقارات المنزوعة لصالح مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام (قطار وحافلات) في مدينة الرياض، تراوح بين 1.8 مليون ومليوني متر مربع.
من جهة أخرى، قال المهندس طارق الفارس نائب رئيس مركز المشاريع للبرامج والمشاريع في الهيئة العليا لتطوير الرياض، خلال جلسة عرض مشروع النقل العام في الملتقى الدولي لأعمال المشاريع ومرافق النقل في السعودية البارحة، إن هيئته
نزعت ملكيات 140 موقعا 80 في المائة منها أراض دون مبان في أطراف المدينة.
وأوضح أن نزع الملكيات متركز في نهايات مسارات القطارات، وفي مناطق مراكز المبيت والصيانة للقطارات، وكذلك في بعض مواقع المواقف العامة، إضافة إلى بعض المناطق التي تتركز فيها انحناءات مسارات القطارات.
وأضاف أن مساحات موقع مركز المبيت والصيانة الواحد يصل إلى 250 ألف متر مربع، وتراوح مساحة نزع ملكيات مشروع النقل العام بشكل إجمالي ما بين 1.8 مليون ومليوني متر مربع.
إلى ذلك، كشف المهندس عبد الرحمن الشعلان مدير إدارة تخطيط النقل في هيئة تطوير الرياض، عزم الهيئة ترسية عقود تنفيذ مشروع شبكة الحافلات ضمن مشروع النقل العام في الرياض خلال الربع الأول من العام الجاري.
ويتنافس على تنفيذ مشروع شبكة الحافلات من توريد وتشغيل وصيانة أربعة ائتلافات عالمية، تشمل كلا من: "ائتلاف دلة" المكون من: شركة دلة لنقل الحجاج السعودية وشركة "إم في إنك" الأمريكية، ثانيا: "ائتلاف الرياض "موبيليتي" المكون من: الشركة السعودية للنقل الجماعي "سابتكو" وشركة آر أيه تي بي ـــ ديف" الفرنسية، والائتلاف.
ويتكون الائتلاف الثالث "السيف ـــ جورسيل" من: شركة "السيف ـــ مهندسون ومقاولون" السعودية وشركة "جوسيل توريسم تاشيماجيليك" التركية، فيما الرابع "حافل ـــ ناشيونال إكسبرس" مكون من: شركة "حافل للنقل العام" السعودية وشركة "ناشيونال إكسبرس" من بريطيانيا.
وأكد الشعلان، خلال حديث في ملتقى مرافق النقل في السعودية، أن تنفيذ مشروع الحافلات قسم إلى ثلاث مراحل، تبدأ المرحلة التشغيلية الأولى في جنوب الرياض، والثانية بمنطقة الوسط، وتتركز الأخيرة في شمال المدينة.
وأشار مدير إدارة تخطيط النقل في هيئة تطوير الرياض، إلى أن تشغيل شبكة الحافلات سيسبق افتتاح مشروع قطار الرياض، بحكم أن مشروع الحافلات أصغر من ناحية أعمال البنية التحتية، والتعقيد الهندسي والمدة المطلوبة للتنفيذ.
وذكر أن هناك مشاريع للبنى التحتية لمشروع الحافلات، منها إنشاء المسارات الخاصة، والمحطات، ومركز التحكم والتشغيل، وإنشاء المواقف الخاصة.
وأوضح الشعلان أن الشبكة صممت لتقديم الخدمة على عدة مستويات الأول: شبكة محورية عالية المستوى، والثاني: دائرية مساندة، والثالث: ثانوية شريانية، والرابع: محلية داخل الأحياء السكنية.
وأضاف: بناء على ذلك تم تقسيم شبكة خطوط الحافلات إلى أربع مستويات المستوى الأول، ذات المسار المخصص وتتكون من أربعة مسارات بطول إجمالي قدره 96 كيلومترًا، وبعدد محطات يبلغ 103 محطات.
ويتضمن المستوى الثاني "خطوط الحافلات الدائرية التي تخدم مراكز التجمع الكبيرة في المدينة "وتتكون من مسارين رئيسين بطول إجمالي قدره 83 كيلومترًا، وبعدد محطات يبلغ 67 محطة.
ويشمل المستوى الثالث "خطوط الحافلات العادية التي تربط الأحياء السكنية" وتربط الأحياء السكنية ببعضها البعض عبر مناطق المدينة، وهي 18 خطا بطول إجمالي يبلغ 450 كيلومترًا، والمستوى الرابع "خطوط الحافلات المغذية "داخل الأحياء السكنية بطول يقدر بـ 600 كيلومتر تغطي معظم أحياء الرياض.

الأكثر قراءة