تحديد 6 مدن في «الشرقية» لبدء تطبيق العزل الحراري

تحديد 6 مدن في «الشرقية» لبدء تطبيق العزل الحراري

قال المهندس فهد الجبير، أمين المنطقة الشرقية، إن وزارة الشؤون البلدية والقروية حدّدت ست مدن في المنطقة، ليتم تطبيق نظام العزل الحراري فيها، ابتداءً من شهر صفر الماضي.
وقال الجبير، خلال ورشة عمل أقيمت في فندق موفنبيك الخبر، بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء، لبحث آليات تطبيق العزل الحراري على المباني والمنشآت: إنه تم تحديد الدمام والخبر والظهران والقطيف والأحساء وحفر الباطن، بالتنسيق مع "السعودية للكهرباء"، لتطبيق العزل الحراري فيها.
وأضاف، أن الأمانة ستعقد اجتماعا مع الشركة لمحاولة إدراج الجبيل وأبقيق وراس تنورة ضمن القائمة، نظرا إلى كبر تلك المدن من حيث المساحة وعدد السكان.
وأكد، أنه لن يتم منح أي رخصة بناء إلا بعد التأكد وتعهد المالك بتطبيق العزل الحراري، وأن الأمانة قدمت التسهيلات للمكاتب الهندسية، وآلية استخراج التراخيص اللازمة لبناء المساكن. وأشار إلى وجود فرق ميدانية من أجل متابعة التنفيذ، بالتعاون مع الشركة السعودية للكهرباء.
وقال الجبير: "تعكف الأمانة حاليا على وضع خطط واستراتيجيات لترشيد الطاقة، وستبدأ العمل فيها في الفترة المقبلة، بدءا بإنارة الشوارع، لترشيد الاستهلاك بنسبة 75 في المائة، بالتنسيق مع الجهات المتابعة".
من جهته، قال المهندس عبد الحميد النعيم، رئيس القطاع الشرقي في الشركة السعودية للكهرباء: إن تحديد المدن المُدرَجة لتطبيق العزل الحراري، أتى من وزارة الشؤون البلدية، والقاضي بتطبيقه على الأمانات والبلديات فئة من فئة "أ".
وأضاف، أنه سيتم مناقشة الأمانة في مسألة تعميم القرار على مناطق ومحافظات المنطقة، حيث ترغب الشركة بإلزام العزل الحراري في الجبيل وأبقيق ورأس تنورة تباعا.
وأشار إلى تطبيق القرار في مرحلته الأولى في مدينة الرياض، ثم انتقل إلى الشرقية في كانون الأول (ديسمبر) الماضي، وأضاف أن "السعودية للكهرباء" تستهدف في المرحلة الحالية ما يُراوح بين 70 و75 ألف مشترك سنويا، يشمل الشقق السكنية والتجارية. وتابع، أن الشركة تسعى إلى توفير استهلاك الكهرباء، بنسبة تصل إلى 40 في المائة من قيمة الفاتورة الشهرية عبر تطبيق العزل الحراري، و70 في المائة عبر تحسين استهلاك أجهزة التكييف، و70 في المائة أخرى من استهلاك المنشآت.
وأشار إلى اعتماد وزارة الشؤون البلدية والقروية 23 مدينة على مستوى السعودية، منذ صدور الأمر السامي بتطبيق نظام العزل الحراري، وهي: الرياض، الخرج، مكة، جدة، الطائف، المدينة، ينبع، الظهران، الخبر، الدمام، القطيف، الأحساء، حفر الباطن، بريدة، عنيزة، حائل، سكاكا، عرعر، تبوك، أبها، خميس مشيط، جازان، الباحة.
وقال المهندس ناصر الظفر، مدير إدارة ضبط التنمية في أمانة المنطقة الشرقية: إن إجراءات ترخيص المباني مشتركة بين الأمانة والشركة السعودية للكهرباء، وسيتم أخذ التعهد من مالك المنشأة بتركيب نظام العزل الحراري، وعدم إيصال الخدمات أو التيار الكهربائي إلا بعد التأكد من تركيبه.
وذكر المهندس سمير القصير، مدير مركز المعلومات والحاسب الآلي في "أمانة الشرقية"، أن الأمانة طورت نظام ترخيص إلكترونيا مع برنامج العزل الحراري، وربطت البيانات مع الشركة السعودية للكهرباء.

الأكثر قراءة