إغلاق مستودع بداخله 4500 مكيف مخالف للمواصفات في الرياض

إغلاق مستودع بداخله 4500 مكيف مخالف للمواصفات في الرياض

كشفت جولة تفتيشية قامت بها وزارة التجارة، ورافقتها "الاقتصادية"، على أحد مستودعات أجهزة التكييف في جنوب مدينة الرياض تابع لأحد الموزعين، عن وجود 4528 مكيفا مخالفا للمواصفات والمقاييس السعودية، حيث قامت الوزارة بإغلاق المستودع.
ويقوم المستودع المخالف ببيع مكيفات سبليت وشباك، بعضها لا يوجد عليه بطاقة كفاءة الطاقة، وبعضها يوجد عليها البطاقة لكن بعدد نجوم أقل من الحد الأدنى المفروض، حيث بلغ عدد النجوم الموجودة في بعض المكيفات نجمتين فقط.
وعدد النجوم التي يجب وجودها على بطاقة كفاءة الطاقة لمكيفات الشباك ثلاث نجوم، وعلى مكيفات سبليت أربع نجوم.
وكانت "الاقتصادية" قد نشرت قبل يومين تقريرا عن جولة ميدانية على معارض بيع أجهزة التكييف، ورصدت وجود تجار يبيعون المكيفات بأقل من سعر المكيفات المطابقة، ويُراوح الفرق بين 200 و600 ريال، وفقا لنوعية وبلد منشأ المكيف.
وتعليقا على ذلك، قال المركز السعودي لكفاءة الطاقة: إن على المستهلك عدم الاغترار بانخفاض السعر، لأن ارتفاع أسعار الأجهزة ذات الجودة العالية ستنعكس في انخفاض سعر فواتير الكهرباء الشهرية، التي سيدفعها المستهلك.
وتكمن أهمية استخدام بطاقات كفاءة استهلاك الطاقة في المكيفات في الحد من انتشار الأجهزة ذات الكفاءة الرديئة، وتمكين المستهلك العادي من المقارنة بين الأجهزة، ومعرفة كفاءتها في استهلاك الطاقة.

الأكثر قراءة