غرفة جدة تشكو مواطنين اعتدوا على كسارة أم الحمى في مكة

غرفة جدة تشكو مواطنين اعتدوا على كسارة أم الحمى في مكة

يستعد رجال الأعمال في جدة من أجل رفع خطاب إلى إمارة منطقة مكة المكرمة، وإلى وزارة المالية، على إثر شكوى قدمها عدد من المستثمرين حول كسارة الخرسانة الجاهزة في أم الحمى في مكة المكرمة، بعد أن تعدى عليها عدد من المواطنين.
وقال لـ"الاقتصادية" خلف العتيبي، عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية في جدة، ورئيس الاتحاد العالمي للتجارة والصناعة والاقتصاد في الشرق الأوسط: إن الغرفة تستعد لإرسال خطاب إلى إمارة منطقة مكة، وإلى وزارة المالية؛ على إثر الشكوى التي تقدم بها عدد من أصحاب ومستثمري كسارة الخرسانة الجاهزة في أم الحمى في مكة المكرمة.
وجاءت الشكوى- وفقا للعتيبي- بسبب تعدي مواطنين وضعوا أيديهم على مواقع في أم الحمى، وتعدوا على مواقع لأصحاب الكسارات والمستثمرين في قطاع الخرسانة الجاهزة، وذكر أن عبد الله الشريف وطريخم الفرمول ومحمد سمير ويوسف ساهر، وهم مستثمرون وأصحاب كسارات طالبوا الغرفة أخيرا بالتدخل ورفع التعديات عنهم.
وقال العتيبي: "الغرفة ستطالب الجهات المعنية برفع التعدي الذي وقع على أصحاب الكسارة والمستثمرين وسنخاطب إمارة منطقة مكة الجهة المشرفة والمسؤولة عن إنهاء المعاملات وإنقاذ الاستثمارات الكبيرة، وسنطالب الثروة المعدنية التي تعطي الامتياز والأموال بدعم رجال الأعمال لتكملة أعمالهم وتنفيذ الامتياز الذي منحتهم إياه الدولة عن طريق خدمة توسعة الحرم المكي الشريف وحماية المال العام الذي سيضيع من خلال ضياع تلك الأراضي".
وشدد على أن العديد من الأضرار المادية والخسائر الجسيمة التي حلت بالأصحاب والمستثمرين منذ أن تم التعدي على كسارتهم، إضافة إلى التأخر والنقص الذي سيحل على مشروع توسعة الحرم الشريف، فهي تغذي أعمال توسعة الحرم المكي الشريف الذي يعد أهم مشروع على مستوى العالم الإسلامي، مؤكدين على أثره الكبير في حجم إنتاج الكسارات، ففي المجمع نحو 70 موقعا.
وقال: "الماضي يعيد نفسه مع ما حدث في كسارة بريمان، فبعد أن وضع عدد من المواطنين أيديهم عليها، وتخوفت الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة من الأضرار التي قد تلحق بالمواطنين، أغلقت الكسارة التي كانت تعد من أهم وأفضل الكسارات".
وأوضح أنه في منطقة مكة ثلاث كسارات تخدم منطقة مكة المكرمة عدا كسارة بريمان التي ألغيت وأوقف عملها، وهي كسارة جبال العد في جدة، وكسارة أم الحمى في مكة المكرمة، وكسارة في الجموم تشرف على مواقعها الثروة المعدنية، مبيناً أن هيئة الأرصاد وحماية البيئة وضعت شرط وضع الفلاتر الذي يعد كافيا لحماية المواطنين من أضرار الكسارات.
وناشد العتيبي وزارة المالية التي تعد المالك الأصلي لهذه الأرض بالإسراع والمطالبة بها وانتزاعها ممن يحاول أن يتملكها ويسيطر عليها.
واعتبر أن إغلاق نشاطهم وخروجهم من السوق الذي لوحوا به في حال استمرت التعديات إثر الخسائر التي حلت بهم يعد كارثة على السوق، خاصة أن حجم استثماراتهم 600 مليار ريال، وسيؤثر خروجهم في مشروع توسعة الحرم المكي الشريف، وقال: لجأوا إلينا لمساعدتهم وقدموا المستندات مطالبين بإزالة التعديات على المكان المخصص لهم من قبل إمارة منطقة مكة المكرمة في أم الحمى في مكة المكرمة بعد أن ضاقت بهم السبل ولم تحل لهم مشكلتهم أياً من الجهات التي لجأوا لها.
ونوه العتيبي برئيس المجلس صالح كامل، الذي تابع القضية شخصياً ومنح أعضاء المجلس التوجيهات اللازمة والخطوات التي لا بد أن يتبعوها لحل هذه القضية.
ومن جهته، أكد حسن دحلان نائب الأمين العام، أن الغرفة تقيم العديد من الاجتماعات في هذه الفترة لبحث ودراسة المشكلة ودراسة الخطاب الرسمي الذي ستبعثه الغرفة من خلال دراسة المستندات والأوراق التي حصل عليها المستثمرون من إمارة منطقة مكة المكرمة بعد أن ناشدوا الإمارة، وكذلك أمانة العاصمة المقدسة، وستبعث من خلال نتائجها خطاباً للجهات المعنية تطالبها بإزالة التعديات التي وقعت على رجال الأعمال إيماناً من الغرفة بدورها الحقيقي تجاههم وخدمة المنتسبين لها لتدعمهم، مستبعداً خروج أصحاب ومستثمري أم الحمى من السوق، وبرر ذلك بثقته في أن الجهات المسؤولة ستتحرك لحل الموقف وإنهاء التعديات التي حلت بهم.

الأكثر قراءة