بين زمنين .. الأطفال يستعيدون حكايات الأجداد

بين زمنين .. الأطفال يستعيدون حكايات الأجداد
بين زمنين .. الأطفال يستعيدون حكايات الأجداد
بين زمنين .. الأطفال يستعيدون حكايات الأجداد
بين زمنين .. الأطفال يستعيدون حكايات الأجداد
بين زمنين .. الأطفال يستعيدون حكايات الأجداد

في أجواء تراثية شعبية حرصت الأسر السعودية على اصطحاب أطفالها طيلة أيام مهرجان الجنادرية للتراث والثقافة، التي أسدل الستار البارحة على فعالياتها، وذلك رغبة منهم في تقريبهم من تراث ماضيهم العتيق، والتعرف على حياتهم البسيطة.

وارتسمت الفرحة على محيا الصغار وهم يشاهدون تراث اجدادهم الذي يتميز بالأصالة والعراقة النابعة من أصالة أرض السعودية، حيث وجد الآباء أن الجنادرية فرصة سانحة لاستذكار الماضي، وتبادل الأحاديث والذكريات، وتعريف أبنائهم بعادات آبائهم وأجدادهم وتقاليدهم، خاصة مع التغيرات المدنية التي شهدتها بلادهم.

#5#

فالجنادرية وبما تحتويه من تقاليد وعادات حطيت بإعجاب الزوار، لما تتميز به من معاصرة وأصالة، والتزام بقيم الإنسان السعودي، وصورة المكان، وذكرى الزمان القديم، فالمهرجان طوال فترته التي لم تتجاوز 17 يوما سجل رقما كبيرا في أعداد الزوار، حيث حظي طوال هذه المدة بمشاركة فاعلة من جميع مناطق السعودية.

#2#

عاماً بعد عام يثبت السعوديين افتخارهم بماضيهم، من خلال ما وراء أسوار الجنادرية، التي تضم حكاية الشرق والغرب والجنوب والشمال، لتحكي قصة الإنسان السعودي، ببساطته وهيبته، وتجاوزه للصعاب، وذلك في أرض مساحتها تقارب المليوني متر مربع.

#4#

ورصدت "الاقتصادية" خلال فترة المهرجان إقبال الزوار وتفاعلهم مع المهرجان الوطني للتراث والثقافة "جنادرية 29"، فالبارحة قبل افتتاح البوابات بساعتين، لوحظت أعداد كبيرة من السيارات المتجهة للمهرجان، بصحبة أسرهم وأبنائهم، للاستمتاع بما تحتويه هذه القرية التراثية، قبل أن يغلق المهرجان أبوابه البارحة.

#3#

فعند افتتاح القرية الشعبية في الثالثة والنصف، بدأت الحياة تدب في أرجاء المهرجان على أنغام الأهازيج والرقصات الشعبية المميزة لكل منطقة، وكأنها حزينة لفقدان هذه التظاهرة الثقافية والتراثية، فالزوار من خلال أحاديثهم لـ "الاقتصادية" أبدوا رغبتهم في استمرار المهرجان طوال العام، مشيرين إلى أن هذه أمنيتهم ومقترحهم للمشرفين على المهرجان، بعدم اقتصار المشاركة في الفعاليات على السعوديين فقط، بل هناك مشاركة فاعلة من قبل دول الخليج، بعرض تراثهم الثقافي والاجتماعي، وسط وجود عدد من قطاعات الأمنية في الدولة لتنظيم الحركة، والعناية بالزوار، فشارك رجال المرور، والرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، جنباً إلى جنب مع المنظمين من رجالات الحرس الوطني.

الأكثر قراءة