«غرفة حائل»: تحديد ساعات العمل يقضي على التستر

«غرفة حائل»: تحديد ساعات العمل يقضي على التستر

رأى خالد العلي السيف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية في منطقة حائل أن من أهم إيجابيات تحديد ساعات العمل إلغاءه أهم الصعاب والمعوقات التي أبعدت الشباب السعودي عن الاستثمار والعمل في محال التجزئة، التي تمثل غالبية قطاع المنشآت الصغيرة والمتوسطة في المملكة، وتمثل 99 في المائة من أعداد المنشآت، مؤكداً أن النظام الحالي في التوقيت أسهم في مساعدة العمال الوافدين على الاستحواذ على أغلب الفرص الوظيفية في هذا القطاع، ويشغل ما نسبته 66 في المائة من إجمالي القوى العاملة في القطاع الخاص.
وأكد خالد السيف لـ "الاقتصادية" أن تحديد ساعات العمل سيحقق عددا من الفوائد للمملكة، من أبرزها توطين الوظائف في القطاعات المستهدفة وفك احتكار العمالة لمحال التجزئة.
وصف خالد العلي السيف رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية تحديد ساعات العمل من السادسة صباحا حتى التاسعة مساء للمحال التجارية بالمنصف والمشجع للشباب السعودي الذي يرغب العمل في منافذ البيع في المحال التجارية.
وأوضح السيف أن تحديد ساعات العمل في محال التجزئة سيولد آلافا من فرص العمل للشباب الجاد الراغب في عمل، إضافة إلى تشجيع الاستثمار في القطاع بعد إعادة ترتيبه.
وقال رئيس غرفة حائل "من المتوقع أن يكون للقرار عدة فوائد من أبرزها محاولة القضاء على التستر المنتشر بشكل كبير في تلك القطاعات الصغيرة"، وأضاف "عند تطبيق نظام ساعات العمل سيواجه في البداية عدة عقبات من أبرزها عدم تعود المواطنين على ذلك، إلا أنه سرعان ما يزول ذلك بعد التعود عليه". واستبعد أن يكون للقرار أي تأثير في اقتصاد المملكة، وقال "مثل هذا النظام مطبق في كثير من دول العالم، خاصة الدول المجاورة، ولم يحدث لديهم تأثير في اقتصادات بلدانهم".

الأكثر قراءة