مطالب بالتشديد على التجار في تنفيذ قرارات «العمل» وتوظيف المرأة

مطالب بالتشديد على التجار في تنفيذ قرارات «العمل» وتوظيف المرأة

رحب قراء "الاقتصادية" بتنظيمات وزارة العمل حول مجالات عمل المرأة في عدد من مجالات القطاع الخاص، معتبرين أن المرأة السعودية أثبتت كفاءتها "وحان الوقت لتظهر كل ما لديها وتساهم في دورة الاقتصاد".
وجاءت تعليقات القارئ على الخبر المنشور في الصحيفة أمس تحت عنوان (حرمان العاملة «الوهمية» من دعم «الموارد البشرية» 5 أعوام )
وأجزل قارئ رمز لنفسه باسم (إذا كان) الشكر لوزارة العمل "إذا كانت هناك وزارة سعودية تستحق أن "نضرب لها سلام" فهي وزارة العمل كونها تقوم بعمل متميز".
بينما شكك القارئ عبدالله الشهري بتقيذ أصحاب الأعمال بتوظيف المرأة السعودية " خذوها مني .... لن يلتزم إلا القليل من التجار بتفيذ ماتطلبه الوزارة ... تضيعون الوقت في المهل التي يعشقها أصحاب رؤوس الأموال وحيتان التجارة".
وقال القارئ سعد "أتمنى اللحظة اللي أشوف فيها بنات بلدي يعملن في جميع المحال النسائية دون استثناء".
ونشرت "الاقتصادية" أن وزارة العمل حددت 14 مجالا تجاريا متخصصا للمستلزمات النسائية لتأنيثها بشكل إلزامي خلال المرحلة الثالثة من قرار تنظيم عمل المرأة السعودية في محال بيع المستلزمات النسائية، بإضافة الصيدليات ومحال الأقمشة والأحذية والحقائب على القائمة السابقة، وذلك خلال مدة أقصاها ثلاث سنوات لإحلال موظفات سعوديات في جميع المحال سواء في الأسواق النسائية أو المراكز التجارية المفتوحة أو المحال المتخصصة والصغيرة والأكشاك.
ويعتبر هذا القرار مكملاً للقرارين الوزاريين الصادرين في هذا الخصوص الذي اختص في مرحلته الأولى والثانية بمحال بيع الملابس النسائية الداخلية وأدوات التجميل، ومحال بيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات.
ومنحت الوزارة مهلة إلى منتصف العام المقبل لأصحاب المحال الخاصة القائمة بذاتها والمحال المتخصصة أو الأقسام في المحال التي تبيع فساتين السهرة وفساتين العرائس والعباءات النسائية والإكسسوارات. في المراكز التجارية المفتوحة والمحال التي تبيع الجلابيات النسائية أو مستلزمات نسائية لرعاية الأمومة في المراكز التجارية المفتوحة لاستكمال تأنيث المحال وإحلال المواطنات حسب أنظمة الوزارة. وتنتهي في المحرم عام 1437هـ المهلة المحددة لكل من المحال المتخصصة أو الأقسام في المحال التي تبيع العطور النسائية في المراكز التجارية المغلقة أو المحال القائمة بذاتها، المحال المتخصصة أو الأقسام في المحال التي تبيع الأحذية والحقائب والجوارب النسائية في المراكز التجارية المغلقة أو المحال القائمة بذاتها والمحال المتخصصة التي تبيع الملابس النسائية الجاهزة في المراكز التجارية المغلقة أو المحال القائمة بذاتها الأكشاك التي تبيع المستلزمات النسائية في المراكز التجارية المغلقة.

الأكثر قراءة