تقلبات جوية وأمطار غزيرة حتى بداية الأسبوع المقبل

تقلبات جوية وأمطار غزيرة حتى بداية الأسبوع المقبل

يشهد الطقس بدءا من اليوم وحتى بداية الأسبوع المقبل، تقلبات جوية، إذ أشارت معظم المراصد العالمية إلى توقعات بأن تبدأ تشكيلات من السحب الركامية الرعدية الماطرة بالتكاثف فوق منطقة المدينة المنورة وتبوك وحائل ومكة المكرمة والباحة وعسير وغرب وشمال غرب منطقة القصيم والجوف.
ويتوقع أن تتركز غزارة الأمطار اليوم فوق منطقة تبوك والمدينة المنورة ومرتفعات مكة المكرمة والباحة قد يرافقها حبات من البرد، كما أن نشاط الرياح السطحية أمر وارد جدا، خاصة ضمن نطاق السحب الركامية الرعدية، حيث تؤدي التيارات الصاعدة إلى حدوث حالة عكسية في اتجاه الهواء ضمن نطاقات ضيقة ومتقاربة، فكلما اشتدت الرياح الصاعدة قابلت تيارا هابطا يصل تأثيره إلى السطح، فيساعد على تمدد الهواء واندفاعه بقوة وسرعة تؤدي إلى تطاير الرمال الجافة، ثم رفعه مرة أخرى على شكل جبال رملية تسوقها الرياح.
ويتوقع أن تكون نسبة الصواعق في مثل هذه الظروف كبيرة نظرا لكثافة السحب الركامية الرعدية المتوقعة؛ لذا يجب أخذ الحيطة والحذر وعدم الوقوف في أماكن الجذب مثل الملاعب والصحاري وتحت الأشجار وفي المسابح ومجاري السيول والمرتفعات، كما يجب عدم استخدام أي جهاز موصل للموجات، كما يتوقع أن تتأثر الأجزاء الشمالية من مياه البحر الأحمر بتقلبات قد تكون شديدة وغير مناسبة لدخول المياه خاصة بالقوارب الصغيرة. في حين يكون الطقس في الرياض والشرقية أكثر استقرارا حتى انتقال هذه الظروف إلى تلك المناطق ومن المنتظر أن تزيد كثافة السحب الركامية الرعدية غدا خاصة فوق منطقة المدينة المنورة وتبوك والجوف وحائل وغرب القصيم وعلى طول المرتفعات الجبلية من تبوك وحتى اليمن، كما تشمل المياه الشمالية من البحر الأحمر ثم تزحف خلال ساعات المساء لتشمل منطقة الحدود الشمالية وشمال المنطقة الشرقية، كما تشتد فوق منطقة مكة المكرمة التي يتوقع أن تشهد أمطارا غزيرة خلال ساعات الليل وصباح الجمعة، كما تزيد الفرصة في عموم محافظات وقرى منطقة القصيم وغرب شمال شرق منطقة الرياض، ويتوقع أن تشهد بعض الدول العربية الواقعة شرقي حوض البحر المتوسط هطول أمطار قد تكون غزيرة جداً، كما تشمل دولتي قبرص وتركيا.
وتأتي هذه التقلبات الجوية نتيجة انفصال حوض علوي بارد في طبقات الجو العليا ترافق معه تشكل منخفضات في الطبقات القريبة من السطح جاذبةً معها نسبة عالية من الرطوبة أسهمت في نشوء هذه التقلبات الجوية الشديدة التي يتوقع أن تستمر حتى بداية الأسبوع المقبل.
وتكون الرياح السطحية اليوم جنوبية إلى جنوبية غربية متوسطة السرعة على معظم المناطق ونشطة نسبيا فوق منطقة تبوك والمدينة المنورة، كما تراوح نسبة الرطوبة السطحية ظهر هذا اليوم في وسط البلاد بين 4 - 18 في المائة أقلها في الرياض وأعلاها في القصيم.
وبين 13 - 32 في المائة في المناطق الشمالية أدناها في حائل وأعلاها في طريف. وفي حدود 62 في المائة في سواحل المنطقة الشرقية. في حين تكون بين 49 - 70 في المائة على طول سواحل البحر الأحمر، أقلها في سواحل منطقة تبوك والمدينة المنورة، وأعلاها في سواحل منطقة مكة المكرمة.

الأكثر قراءة