تساوي الأصوات يحيل 4 لجان في غرفة جدة إلى القرعة أو التنازل

تساوي الأصوات يحيل 4 لجان في غرفة جدة إلى القرعة أو التنازل

أكد لـ "الاقتصادية" إبراهيم العقيلي، رئيس لجنة الإشراف والمراقبة على انتخابات لجان الدورة الـ 21 في غرفة جدة، التي تم إعلان أسماء الفائزين فيها أمس الأول، أن أربع لجان ستحتكم إلى القرعة أو التنازل بسبب تساوي الأصوات فيها بين المرشحين.
وأضاف، أن اللجان هذه هي اللجنة العقارية، التي شهدت تنافسا حتى لحظات الانتخابات الأخيرة قبل إغلاق التصويت، ولجان "المحامين" و"المدارس الأهلية" و"التثمين العقاري والمزادات".
وتابع، أن القرعة ستتم بين مرشحين اثنين في اللجنة العقارية بعد انتهاء فترة الطعون، وبحضور جميع المرشحين وأعضاء اللجنة الإشرافية على انتخابات لجان الغرفة التجارية الصناعية في جدة، وقد حصل كل مرشح منهما على أربعة أصوات.
وستتم أيضا القرعة بين مرشحين اثنين في لجة المحامين حصل كل منهما على ثمانية أصوات، أما لجنة المدارس الأهلية فسيتم عمل القرعة بين ستة مرشحين لاختيار ثلاثة أسماء وضمهم لقائمة أعضاء اللجنة.
وأخيرا لجنة التثمين العقاري والمزادات، سيتم التنافس فيها بين ثلاثة مرشحين لاختيار عضوين للجنة.
وحول وجود مرشحين في الانتخابات بدون أصوات قال العقيلي: "نفتقد ثقافة الانتخابات في المجتمع، حيث تم رصد العديد من المرشحين بدون أي أصوات، رغم أن النظام يسمح بتصويت المرشح لنفسه".
وتابع، أن نحو 90 في المائة من المرشحين أو الناخبين لا يطلعون على لوائح الانتخابات، والمشكلة ليست في غرفة جدة أو اللجنة المشرفة على الانتخابات، بل في ثقافة الانتخابات وعدم اطلاع الناخبين والمرشحين على اللوائح؛ وفقا لقوله.
وأشار إلى إجراء أول استبيان للناخبين خلال انتخابات اللجان في الغرفة، مؤكدا أن هناك رضا عام عن سير الانتخابات.
وأكد أن لجنة الانتخابات لم تسجل أي مخالفات في عملية التصويت.
وتوقع عدم قبول أي طعون في انتخابات اللجان في غرفة جدة، لعدم تسجيل مخالفات في محاضر رسمية خلال سير الانتخابات، حيث يتم الاستناد على تلك المحاضر في تقديم الطعون.
وتجاوز عدد الناخبين الكلي في انتخابات اللجان الأخيرة 1500 ناخب، في حين تجاوز عدد الأصوات الكلي 3000 صوت.
تصدرت لجنة شباب الأعمال اللجان المنافسة الساخنة في الانتخابات، حيث ترشح لها 42 رائد عمل للحصول على 12 مقعداً، في حين جاءت لجنة المقاولين في المرتبة الثانية، وترشح لها 34 صاحب وصاحبة عمل.
واشتدت المنافسة في لجنة المحامين بعد أن ترشح لها 30 محاميا ومستشارا قانونيا، وشهدت المدارس الأهلية منافسة كبيرة بعد دمج لجنتي المدارس الأهلية للبنات مع البنين، حيث ترشح 26 خبيرا ومختصا بينهم 14 مرشحا مقابل 12 امرأة. وأشاد العقيلي بجهود مجلس إدارة غرفة جدة وأمانتها العامة في تنظيم أعمال انتخابات اللجان وترتيبها، وتسهيل إجراءات تصويت الناخبين التي تمت بشكل إلكتروني لأول مرة، ما أدى إلى انتهاء أعمال التصويت دون ملاحظات أو من المرشحين أو الناخبين.

الأكثر قراءة