استهلاك الدقيق في السعودية تضاعف 8 مرات خلال 33 عاما

استهلاك الدقيق في السعودية 
تضاعف 8 مرات خلال 33 عاما

قال المهندس وليد الخريجي، مدير عام المؤسسة العامة لصوامع الغلال ومطاحن الدقيق، إن استهلاك السعودية من القمح المستخدم في إنتاج الدقيق ارتفع إلى 3.2 مليون طن في 2013م، من 418 ألف طن في عام 1980م، ما يعني تضاعف استهلاك الدقيق ثماني مرات خلال الـ 33 عاما الماضية.
وأضاف أن عملاء الدقيق ارتفع عددهم إلى أكثر من 11.5 ألف عميل موزعين على مختلف مناطق المملكة.
جاء هذا في لقاء مفتوح نظمته لجنة المخابز في غرفة الأحساء، بحضور صالح العفالق رئيس الغرفة ونواب وأعضاء مجلس الإدارة ومستثمرين في قطاع المخابز.
وقال الخريجي: إن قطاع المخابز الآلية ونصف الآلية والعادية ومخابز التميس تحصل على حصص تعادل 70 في المائة من إجمالي ما يتم توزيعه من حصص الدقيق في المملكة. وذكر أن الحجم المخصص لعملاء الأحساء من الدقيق أسبوعيا يصل إلى نحو 20 ألف كيس دقيق و739 طن دقيق سائب، تغطي احتياجات أكثر من 300 مخبز في الأحساء إضافة إلى منافذ البيع الأخرى. وعن مشروع فرع مؤسسة "الصوامع" في المحافظة أكد أن العمل جارٍ في المشروع المتمثل في إنشاء صوامع تخزين قمح سعتها 60 ألف طن، بمبلغ إجمالي يتجاوز 297 مليون ريال، وكذلك إنشاء مطحنة طاقتها الإنتاجية تبلغ 600 طن قمح في اليوم، بتكلفة إجمالية 200 مليون ريال.
وتوقع أن يكون التشغيل الفعلي للمشروع في الربع الثالث من عام 2015م، وأن يسهم بشكل مباشر في توفير منتجات المؤسسة لعملائها في الأحساء والمنطقة الشرقية.

الأكثر قراءة