«أرامكو»: استثمارات التكرير والتوزيع ستتجاوز 100 مليار دولار

«أرامكو»: استثمارات التكرير والتوزيع ستتجاوز
100 مليار دولار

قالت شركة "أرامكو السعودية" إن استثمارات قطاع المصب (التكرير والتوزيع) ستتجاوز 100 مليار دولار في السنوات العشر المقبلة، مع توقع زيادة الطلب العالمي بمقدار الربع في 25 عاما.
وأوضح خالد الفالح، الرئيس التنفيذي للشركة، في مؤتمر الشرق الأوسط للتكرير والبتروكيماويات "بتروتك 2014" في المنامة أمس الأول، إن توقعاته للاستثمارات تستند إلى قناعته باستدامة الطلب العالمي على المدى الطويل.
وأضاف، أن ارتفاع مستوى المعيشة في الدول النامية والنمو السكاني سيسهمان في نمو الطلب العالمي بمقدار الربع على مدى 25 عاما.
وقال إن الطاقة التكريرية للشركة ستصل إلى ما بين ثمانية وعشرة ملايين برميل يوميا خلال السنوات المقبلة. وكانت "أرامكو" قد قالت في 2012م إنها تهدف للوصول بطاقة التكرير إلى ثمانية ملايين برميل يوميا.
وبحسب التقرير السنوي لعام 2013م، تملك "أرامكو" ووحداتها بشكل كامل أو جزئي مصافي تكرير محلية وأجنبية طاقتها الإجمالية 4.9 ملايين برميل يوميا، حصة أرامكو منها 2.6 مليون برميل يوميا؛ ما يجعلها سادس أكبر شركة تكرير في العالم.
وأكد الفالح أن الشركة تقوم ببناء ثلاث مصاف للتحويل الكامل بطاقة 400 ألف برميل لكل منها، وهي مصفاة جازان المملوكة للشركة بالكامل، ومصفاتي "ساتورب" و"ياسرف" المشتركين مع "توتال" و"سينوبك".
وتقوم الشركة ببناء أو توسيع مجمعين بمقاييس عالمية للكيميائيات هما مجمع صدارة مع شركة "داو كيميكال" الأمريكية، ومجمع بترورابغ مع "سوميتومو كيميكال" اليابانية.
وأضاف: "خلال العقود الثلاثة الماضية صدرت منطقة الخليج العربية بصورة أساسية سلعاً بتروكيماوية منخفضة القيمة، واستوردت التقنيات بدلاً من أن تضيف أقصى قيمة للمواد الهيدروكربونية، من خلال مزيد من تنويع المنتجات وتخصصها، الذي يمكن بدوره لإنشاء صناعات ثانوية وتخصصية وإنتاج سلع مصنعة وشبه مصنعة للتصدير".
وأشار إلى أن الشركة تعمل مع شركائها على تطوير اثنتين من المناطق الصناعية المضيفة للقيمة، إحداهما في رابغ على ساحل البحر الأحمر، والأخرى في مدينة الجبيل الصناعية على الخليج العربي، اللتين جذبتا بالفعل عشرات المستثمرين في المجالات ذات القيمة المضافة العالية.
وأكد، أن "أرامكو السعودية" هي أحد المساهمين في الشركة العربية السعودية للاستثمار الصناعي، التي يبلغ رأسمالها ملياري ريال وستركز على الصناعات التحويلية المعتمدة على البتروكيماويات والبلاستيك والأسمدة والصلب والألمونيوم.

الأكثر قراءة